A+ A-

الجامعات البريطانية تحث طلابها على الادلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية

لندن - 11 - 12 (كونا) -- حرصت الجامعات البريطانية على حث طلابها ممن يملكون حق التصويت سواء من البريطانيين او من مواطني بعض دول (الكومنولث) على ضرورة الادلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة التي تجري غدا الخميس.
وفي هذا الصدد التقت وكالة الانباء الكويتية (كونا) مع مجموعة من طلاب معهد العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة (ويستمنستر) وسط العاصمة لندن الذين اكدوا ان ادارة الجامعة عمدت من خلال الايميلات الشخصية والاعلانات العامة على تذكيرهم بضرورة ممارسة حقهم الانتخابي في الانتخابات التشريعية.
وقال دانيال جاكبسون وهو طالب بريطاني في قسم الماجستير في العلاقات الدولية ان الجامعة طلبت من كل المدرسين خلال الاسبوعين الماضيين تذكير الطلاب بموعد الانتخابات واهمية مشاركتهم الايجابية.
واضاف ان احدى المدرسات حثتهم على التصويت وتذكير زملائهم الآخرين لان هذه الانتخابات تكتسي اهمية خاصة بالنظر الى ارتباطها بقضية الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) التي تسببت في احداث شرخ كبير داخل المجتمع البريطاني.
من جانبها اكدت استاذة العلاقات الدولية بالجامعة الدكتورة نتاشا فرانسيس ل(كونا) ان الهدف من حث الطلاب على الادلاء بحقهم الانتخابي مرده الى ضعف مشاركة الشباب في الانتخابات السابقة.
وقالت انه "من المؤسف ان يضيع جيل المستقبل فرصة التعبير عن آرائه السياسية عبر التفريط في الادلاء بصوته" مشيرة الى ان دراسات كثيرة اظهرت احجاما كبيرا لدى الشباب عن المشاركة ولذلك لا بد علينا ان نشجعهم خاصة وانهم طلاب في الجامعة".
واضافت ان الشباب يصوتون في العادة بشكل مختلف عن كبار السن بسبب تباين الانشغالات والمطالب والطموحات مبينة من جهة اخرى ان الجامعة لا تدعو ابدا لدعم اي حزب او مرشح بعينه لان ذلك يخالف القانون.
وسبق لاستطلاعات رأي كثيرة ابرزها التي اجراها موقع (يوغوف) ان اظهرت انتشار ظاهرة احجام الشباب على التعبير عن صوته في الاستحقاقات الانتخابية المختلفة مقارنة بكبار السن والمتقاعدين.
يذكر انه في الانتخابات العامة المبكرة التي جرت عام 2017 اظهرت احصائيات ان نسبة 43 في المئة من الناخبين المسجلين ممن تتراوح اعمارهم بين 18 و19 عاما لم يصوتوا بينما امتنع عن التصويت نحو نسبة 41 في المئة ممن تراوحت اعمارهم بين 20 و24 عاما.
وفي المقابل اظهرت نفس الاحصائيات ان نسبة 16 في المئة فقط ممن تزيد اعمارهم عن ال70 عاما لم يدلوا بأصواتهم في انتخابات 2017.(النهاية) م ر ن / ش م ع