A+ A-

انطلاق مهرجان الكويت المسرحي ال20 بتكريم عدد من الفنانين

صورة جماعية للفنانين والإعلاميين المكرمين
صورة جماعية للفنانين والإعلاميين المكرمين
الكويت - 10 - 12 (كونا) -- في ليلة مسرحية استثنائية انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات النسخة ال20 من مهرجان الكويت المسرحي الذي يستمر حتى 18 ديسمبر الجاري على خشبة مسرح الدسمة.
وفي حفل افتتاح المهرجان الذي شهد تكريم كوكبة من الفنانين اكد الامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الكويتي الدكتور بدر الدويش ان (الكويت المسرحي) بات من المهرجانات المتميزة على الساحة الفنية.
واضاف الدويش ان هذا الملتقى السنوي الذي يجمع التجارب والابداعات المسرحية المتنوعة يسهم في اكتشاف المواهب الشابة لتتنافس بكل حب وفن وابداع في تقديم افضل العرض.
واوضح ان فعاليات المهرجان ستشهد ستة عروض تعكس تطور الحركة المسرحية والرؤى الفنية بما يثري المشهد الفني فضلا عن تنشيط الساحة المسرحية محليا ودعم التجارب الشابة وابراز مجهود رواد الفن من خلال الندوات التي تتضمنها.
جاء حفل افتتاح المهرجان بعنوان (المعياد) من تأليف الدكتورة نادية القناعي واخراج ميثم بدر ويروي رحلة المهرجان ومسيرته وكيفية الحفاظ عليه واهم البصمات والانجازات التي حققها.
تتنافس في فعاليات المهرجان العروض المسرحية (هاديس) لفرقة المسرح الكويتي من تأليف واخراج احمد العوضي و(سهد) لفرقة مسرح الشباب من تأليف محمد الرباح واخراج الدكتور عبدالله العابر.
كما تتنافس العروض (كوميديا بلا الوان) لفرقة المسرح العربي من تأليف محمد الرباح واخراج احمد الحليل و(البارج) لشركة تياترو من تأليف فلول الفيلكاوي واخراج عبدالعزيز العنزي و(نكون او لا نكون) لفرقة مسرح الخليج العربي من تأليف بدر محارب واخراج مشاري المجيبل و(صرخة) لفرقة المسرح الشعبي من تأليف اسماعيل عبدالله واعداد فلول الفيلكاوي واخراج خالد امين.
تتضمن فعاليات المهرجان ورش عملية منها (فن المكياج والخدع المسرحية) و(المنقوشات الجدارية في العرض المسرحي) بمشاركة عدد كبير من الكوادر الفنية الشابة.
تتخلل المهرجان ندوة فكرية على شكل لقاء موسع يشمل الباحثين لاستنباط القضايا والموضوعات المطروحة من خلال البحوث المقدمة وستكون الندوة من خلال محورين الاول هو النقد في المسرح العربي بين الحضور والغياب والثاني هو لغة الخطاب في العرض المسرحي.
تعد الدورة الحالية من المهرجان الاولى التي يتم نقل فعالياتها على الهواء مباشرة من خلال منصة (يوتيوب) الالكترونية بالتعاون مع موقع الهيئة العربية للمسرح.
وخلال حفل افتتاح المهرجان قام الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب كامل العبدالجليل والامين العام المساعد لقطاع الفنون ومدير المهرجان فالح المطيري بتكريم الفنانين حسن القلاف ورمضان علي وامل عبدالله وعبدالعزيز الهزاع وصالح الغريب وفهد الحارثي وعبدالعزيز المسلم ومحمد العجيمي وهدى حسين. (النهاية) ش ه د / م ص ع