A+ A-

قمة الرياض تشيد بتعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري للحفاظ على حرية الملاحة

الرياض - 10 - 12 (كونا) -- أشاد البيان الختامي للقمة الخليجية ال40 بما قامت الولايات المتحدة من جهود لتعزيز وجودها العسكري في المنطقة للحفاظ على حرية الملاحة في الخليج العربي والمضايق الدولية أمام أي تهديد.
وذكر البيان الختامي الصادر عن القمة ان المجلس الأعلى وجه الجهات المختصة في الدول الأعضاء وفي إطار مجلس التعاون باستكمال كافة الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة أراضيها ومياهها الإقليمية ومناطقها الاقتصادية.
وأضاف البيان ان القمة الخليجية اكدت أهمية دور المجتمع الدولي في الحفاظ على حرية الملاحة في الخليج العربي والمضايق الدولية امام أي تهديد.
وكان (اعلان الرياض) الصادر في ختام القمة قد اكد أهمية التكامل العسكري والأمني بين دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة.
وشدد (اعلان الرياض) الذي تلاه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني في ختام قمة الرياض على ضرورة حماية الملاحة في مياه الخليج العربي من أي تهديدات.
وأشار الى ان الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية ودول المجلس تجاه الهجمات التي تعرضت لها الملاحة الدولية في الخليج والمنشات النفطية في المملكة تؤكد حرصها على استقرار سوق النفط وعلى الدول المنتجة والمستهلكة.(النهاية) م د م / ع م ن / ا م م