A+ A-

سيؤول: كوريا الشمالية أجرت اختبارا لمحرك صاروخي

طوكيو - 10 - 12 (كونا) -- أكد وزير دفاع كوريا الجنوبية جونغ كيونغ- دو اليوم الثلاثاء أن كوريا الشمالية أجرت اختبارا لمحرك صاروخي مطالبا بيونغ يانغ بالتوقف عن الأنشطة التي من شأنها تصعيد التوتر العسكري.
وقالت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء ان ذلك جاء في تصريحات مكتوبة وزعتها وزارة الدفاع في سيؤول نقلا عن جونغ في مؤتمر صحفي في استراليا بعد لقاء جمع بين وزيري الدفاع والخارجية البلدين.
وقال جونغ "نحث كوريا الشمالية على التوقف فورا عن الأنشطة التي من شأنها تصعيد التوتر العسكري والاستجابة لمجهودات كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والمجتمع الدولي لحل المشكلة من خلال الحوار".
وصرح جونغ بأن كوريا الجنوبية واستراليا أعربتا عن قلقهما "العميق إزاء اختبار كوريا الشمالية للمحرك الصاروخي في موقع دونغ تشانغ-ري وعمليات الإطلاق المتتابعة للصواريخ البالسيتية".
ويوصف تصريح وزير الدفاع الكوري الجنوبي بأنه الأول من نوعه لمسؤول حكومي يؤكد فيه الاختبار الذي أجرته كوريا الشمالية يوم السبت الماضي ووصفته بأنه "مهم جدا" بموقع إطلاق الأقمار الصناعية بالساحل الغربي الذي يعرف أيضا باسم موقع دونغ تشانغ-ري.
وكانت وكالة الأنباء المركزية بكوريا الشمالية أعلنت عن الاختبار يوم الأحد الماضي بدون توضيح تفاصيل إلا أن رؤساء الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية أكدوا أنه لم يطلق شيء من الموقع وأن صور الأقمار الصناعية الأخيرة أظهرت علامات على إجراء اختبار محرك صاروخي.
وتمنع قرارات مجلس الأمن كوريا الشمالية من إجراء اختبارات يمكن استخدامها في صنع الصواريخ الباليستية.
وترى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن إطلاق كوريا الشمالية للأقمار الصناعية يستخدم كغطاء لتطوير تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى.
ويعد هذا الاختبار هو الأحدث خلال هذا العام ضمن سلسلة من الأعمال العسكرية لكوريا الشمالية في ظل توقف المحادثات النووية مع الولايات المتحدة حيث أجرت 13 اختبارا لأسلحة رئيسية بما يشمل اختبارات صواريخ باليستية قصيرة المدى وإطلاق صاروخ باليستي من غواصة.
ويخشى أن تستمر كوريا الشمالية على هذا النهج مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته بيونغ يانغ لواشنطن لتقديم مقترحات جديدة لدفع المحادثات بينهما للأمام. (النهاية) م ك / ط م ا