A+ A-

ايران تؤكد استمرارها في خفض تعهداتها النووية

طهران - 9 - 12 (كونا) -- اكدت ايران اليوم الاثنين انها ستتخذ الخطوة الخامسة في إطار خفض تعهداتها النووية اذا لم تستفد على من الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.
واوضح مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون السياسية عباس عراقجي في تصريح للصحفيين انه "تم التأكيد خلال الاجتماع الأخير بين ايران ومجموعة (4+1) في فيينا بانه اذا لم نستفد من الاتفاق النووي فسنتخذ خطوات جديدة لخفض التزاماتنا".
واضاف عراقجي الذي كان يتحدث على هامش حضوره لجنة الإعمار في البرلمان الايراني "يفصلنا شهر واحد عن تنفيذ الخطوة الخامسة وسيتم اتخاذ القرار اللازم في نهاية هذه الفترة".
وحول إمكانية إستخدام الدول الاوروبية لآلية تسوية النزاعات الواردة في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) قال عراقجي ان "موضوع إستخدام هذه الالية ليس مطروحا حاليا لدى الاوروبيين".
واكد "لم يتم مناقشة موضوع تنفيذ هذه الالية خلال الاجتماع الأخير بين ايران مع دول مجموعة (4+1) اطلاقا وبالتالي فإن هذه التصريحات والرؤى التي تطرح في إطار إثارة الاجواء ضد بلادنا وضعت جانبا حاليا".
وكانت الدول الاوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) أكدت في بيان مشترك الشهر الماضي استعدادها للنظر في جميع آليات حل النزاعات الواردة في خطة العمل الشاملة المشتركة فيما يتعلق بامتثال إيران لالتزاماتها بموجب الخطة بما في ذلك آلية تسوية المنازعات الواردة في الاتفاق.
وتوصلت ايران مع دول مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا منتصف عام 2015 لاتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي الا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في مايو 2018 واعاد فرض سلسلة من العقوبات المالية والمصرفية والنفطية ضد ايران.
من جانبها ردت ايران بتقليص سلسلة من تعهداتها واستئناف بعض انشطتها النووية التي كانت متوقفة بموجب الاتفاق النووي وضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في منشأة (فوردو) المحصنة جنوب العاصمة طهران.(النهاية) م و / س ع م