A+ A-

العراق يستدعي 4 سفراء اجانب "احتجاجا على التدخل بالشان الداخلي"

بغداد - 9 - 12 (كونا) -- استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الاثنين سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وكندا والقائم بالاعمال الالماني على خلفية بيان مشترك صدر عنهم يوم امس عدته الوزارة تدخلا في الشان العراقي.
وقالت الخارجية العرقية في بيان ان الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية عبد الكريم هاشم اجتمع بالسفراء واعرب لهم عن رفض الخارجية لما اشتمل عليه بيانهم المشترك من مضامين عادا ذلك تدخلا مرفوضا في الشان الداخلي للعراق ومخالفة واضحة لاتفاقية فيينا لتنظيم العلاقات بين الدول.
وراى ان مهمة السفراء لدى بغداد هي تعزيز العلاقات وتمتينها وبناء قاعدة مصالح مشتركة من دون التدخل في شؤونه الداخلية مشددا على انه "اذا كان ثمة حاجة لاصدار بيان بشان يخص العراق فينبغي التنسيق مع وزارة الخارجية".
وبين ان ما يحدث في بغداد وعدد من المحافظات من مظاهرات انما هي افراز طبيعي لحالة الديمقراطية التي يعيشها العراقيون لافتا الى ان الحكومة العراقية تعاطت مع مطالب المحتجين على انها مطالب اصلاحية حقة ينبغي الاستجابة لها.
وكان السفراء اصدروا بيانا يوم امس عقب لقائهم رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي طالبوا فيه بحماية المتظاهرين ومحاسبة المسؤولين عن عمليات القتل وعدم السماح لاي فصيل مسحل بالعمل خارج سيطرة الدولة.
وعلى صعيد آخر طمانت ادارة مطار بغداد الدولي المسافرين بانسيابية الحركة وانتظام الرحلات الجوية عبر المطار وذلك بعد ساعات من هجوم صاروخي استهدف قاعدة عسكرية مجاورة.
وذكر بيان للمطار ان حركة الملاحة الجوية في المطار تسير بانسيابية عالية وبصورة طبيعية ولا يوجد اي تاخير او تاجيل في مواعيد الرحلات الجوية لمختلف شركات الطيران العاملة.
وكانت خلية الاعلام الامني العراقية اعلنت اليوم عن اصابة ستة جنود عراقيين اثر هجوم باربعة صواريخ كاتيوشا على معسكر للجيش العراقي قرب المطار. (النهاية) ع ح ه / م م ج