A+ A-

تركيا: سنبحث عن بدائل اذا لم يتم حل مشكلة المقاتلات الامريكية

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي
أنقرة - 9 - 12 (كونا) -- قال وزير الدفاع التركي خلوصي اكار اليوم الاثنين ان بلاده ستبحث عن بدائل اذا لم يتم حل مشكلة المقاتلات من نوع (اف 35) الامريكية "بطرق منطقية ومعقولة".
واضاف اكار في لقاء مع وكالة (أناضول) التركية للانباء "عندما تنتهي صلاحية استخدام المقاتلات (اف 16) علينا اقتناء جيل جديد من المقاتلات الحربية".
ودعا الولايات المتحدة الى "التصرف بشكل يتناسب مع روح الشراكة الاستراتيجية بين البلدين" موضحا ان بلاده ليست زبونا في برنامج مقاتلات (اف 35) وانما شريك ادى جميع مسؤولياته والتزاماته في برنامج تصنيع الطائرة الحربية.
واشار الى ان منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي يتم تركيبها حاليا في الوقت الذي يتواصل تدريب العسكريين الاتراك في روسيا.
وكانت الولايات المتحدة قررت في يوليو الماضي استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات (اف 35) بسبب شرائها الصواريخ الروسية بذريعة انها تشكل تهديدا لانظمة حلف شمال الاطلسي (ناتو).
وكشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اواخر نوفمبر الماضي ان الولايات المتحدة والمانيا وهولندا وايطاليا سحبت منظوماتها الدفاعية الجوية من تركيا باستثناء اسبانيا بسبب شراء أنقرة الصواريخ الروسية. (النهاية) ر س / ع ع ح