A+ A-

4 تريليونات دولار حجم التجارة الخارجية الصينية في 11 شهرا

بكين - 8 - 12 (كونا) -- أظهرت تقارير اقتصادية رسمية اليوم الأحد نموا طفيفا للتجارة الخارجية الصينية بنسبة 4ر2 بالمئة على أساس سنوي خلال الأشهر ال11 الأولى من العام الجاري لتسجل 5ر28 تريليون يوان (14ر4 تريليون دولار أمريكي).
وأوضحت بيانات رسمية صادرة عن مصلحة الدولة للجمارك الصينية في بيان ان الصادرات الصينية ارتفعت خلال الفترة المذكورة بنسبة 5ر4 بالمئة على أساس سنوي لتسجل 55ر15 تريليون يوان (21ر2 تريليون دولار) مقابل واردات بقيمة 95ر12 تريليون يوان (84ر1 تريليون دولار).
وذكرت ان الفائض التجاري الصيني سجل نموا بنسبة 9ر34 بالمئة على أساس سنوي مسجلا 6ر2 تريليون يوان (نحو 370 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة.
وقال مدير قسم الاحصاءات والتحليل بمصلحة الجمارك لي كوي وين إنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي والتجاري العالمي فان التجارة الخارجية حافظت على نمو مطرد هذا العام "ما يدل على مرونة الاقتصاد" الصيني.
وأضاف لي كوي وين بحسب البيان ان تجارة الصين مع الاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) نمت فيما سجلت تجارتها مع الدول على طول (الحزام والطريق) نموا أعلى من المعدل الإجمالي لتصل الى نسبة 3ر29 بالمئة من إجمالي تجارة الصين الخارجية. (النهاية) م ع ب / م ع ع