A+ A-

واشنطن تفرض عقوبات على 4 عراقيين بتهم قتل المتظاهرين والفساد

واشنطن - 6 - 12 (كونا) -- أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة ان بلاده قررت فرض عقوبات على أربعة عراقيين "متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وفي عمليات فساد".
وقال بومبيو في بيان "ان الولايات المتحدة أعربت مؤخرا عن التزامها باستخدام سلطاتها القانونية لفرض عقوبات على الأفراد الفاسدين الذين يسرقون الثروة العامة للشعب العراقي ويقتلون ويصيبون المحتجين المسالمين واليوم نحترم هذا التعهد".
وأشار الى ان "الشعب العراقي يريد عودة بلده الى ما كانت عليه ويطالب بإصلاح حقيقي ومساءلة وبقادة جديرين بالثقة يضعون المصالح الوطنية العراقية في المرتبة الأولى".
وشدد على أن تلك المطالب "تستحق أن تعالج دون اللجوء إلى العنف أو القمع" مضيفا أن "انتهاكات حقوق الإنسان والفساد تقوض القيم التي تشكل أساس المجتمعات المستقرة والآمنة والعاملة".
وكشف عن ان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية "حدد اليوم أسماء ثلاثة من قادة الميليشيات المدعومة من إيران في العراق على قائمة العقوبات وهم قيس الخزعلي وليث الخزعلي وحسين فالح عزيز اللامي والذين فتحوا النار على الاحتجاجات السلمية وقتلوا العشرات من المدنيين الأبرياء".
وأوضح أنه بالإضافة إلى ذلك "فقد ضم المكتب رجل الأعمال الثري خميس فرحان الخنجر العيسوي الى قائمة العقوبات بعد أن قدم رشوة للمسؤولين الحكوميين وشارك في الفساد على حساب الشعب العراقي".
من جانبه قال وزير الخزانة الامريكي ستيف منوشين في بيان منفصل "ان محاولات إيران لقمع المطالب المشروعة للشعب العراقي بإصلاح حكومته من خلال ذبح المتظاهرين المسالمين مروعة" مؤكدا أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب العراقي في جهوده للقضاء على الفساد وسنحاسب مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان والفساد في العراق". (النهاية) ش ص / ر ج