A+ A-

واشنطن تؤكد التزامها بمواصلة دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيينا - 2 - 12 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة الأمريكية مجددا التزامها الثابت بدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبما يعزز مساهماتها في توفير الطاقة والتكنولوجيا النووية للاغراض السلمية لا سيما في مجالات الصحة والزراعة والعلوم.
جاء ذلك في كلمة السفيرة الأمريكية لدى الوكالة جاكي ولكوت خلال جلسة المؤتمر العام للوكالة الذرية المكرسة للمصادقة على تعيين المدير العام الجديد للوكالة رافائيل غروسي التي عقدت في فيينا اليوم.
وقالت السفيرة الامريكية إن غروسي يتمتع بالخبرة في المجالات النووية وفي القيادة الدبلوماسية بفضل عمله لسنوات في قضايا متعلقة بعدم الانتشار النووي ونزع السلاح.
وأشارت السفيرة ولكوت إلى أن غروسي شغل منصب رئيس مجموعة موردي الموارد النووية ورئيس مؤتمر تعديل اتفاقية الأمان النووي كما شغل اخيرا منصب الرئيس المعين لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية لعام 2020.
وذكرت ان رئاسة غروسي السابقة لمجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية منحته خبرة إضافية في الإدارة والقيادة اللازمة لإدارة هذه المنظمة الدولية الفنية الهامة.
كما تطرقت السفيرة الأمريكية في كلمتها إلى المدير العام الراحل يوكيا أمانو مشيرة إلى أن وفاته كانت خسارة كبيرة لهذه الوكالة مشددة على القول أن التزام المدير العام أمانو بالذرة من أجل السلام والتنمية سوف يستمر من خلال عدة مساعي مثل إطلاق مبادرة الاستخدامات السلمية وتجديد مختبرات التطبيقات النووية في مختبر سايبسدورف في النمسا وإنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية لبنك اليورانيوم.
كما أعربت السفيرة الأمريكية عن امتنان حكومة بلادها العميق للجهود التي بذلها المدير العام بالإنابة كورنيل فيروتا خلال المرحلة الانتقالية والذي تولى قيادة الوكالة في هذا الوقت العصيب للتأكد من استمرار عملها الأساسي دون توقف.
واضافت "نحن نتطلع إلى العمل مع المدير العام المعين غروسي أثناء قيامه بتطوير رؤيته لمستقبل هذه الوكالة والمضي قدما بها والعمل مع أمانة الوكالة والدول الأعضاء الأخرى أثناء تنفيذ تلك الرؤية معا".
وانتهت السفيرة الأمريكية في ختام تصريحها إلى القول ان غروسي سيكون أول مدير عام من منطقة أمريكا اللاتينية وهي منطقة لها مساهمات فنية كبيرة داخل الوكالة وما زال لديها الكثير لتقدمه معتبرة ان تمثيل هذه المنطقة على أعلى مستوى من القيادة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرحب به وتستحقه المنطقة عن جدارة. (النهاية) ع م ق / م م ج