A+ A-

منتدى (الإعلام السعودي) ينطلق بأكثر من 50 جلسة وورشة عمل

الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح خلال حضوره المنتدى
الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح خلال حضوره المنتدى
الرياض - 2 - 12 (كونا) -- انطلقت أعمال منتدى (الإعلام السعودي) في نسخته الأولى اليوم الاثنين تحت شعار (صناعة الإعلام..الفرص والتحديات) بمشاركة نخبة من الخبراء وقادة الإعلام والفكر وأكثر من ألف إعلامي من 32 دولة.
وحضر المنتدى رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح ويرافقه مدير ادارة التسويق والعلاقات العامة في (كونا) عصام الرويح.
وتطرقت جلسات اليوم الاول من المنتدى الذي تقيمه هيئة الصحفيين السعوديين الى عدد من الموضوعات الاعلامية منها (المحتوى الإعلامي وسلوكيات الجماهير) حيث تطرقت إلى صناعة الأفكار والمعلومات في بيئة الإعلام الجديد وعلاقة المحتوى في تشكيل الرأي العام.
وفي جلسة (دور الصحافة في قيادة التغيير) تناولت موضوع تأثير الإعلام بأنواعه على عقلية الأفراد في مختلف الأزمان ليصل الى تشكيل نمط حياة الأفراد فيما تناول محور (أدوات الحملات الإعلامية العابرة للحدود) دور المصادر والوسائل في تمكين الحملات لتعبر الحدود بهدف إحداث التأثير أما ايجابا أو سلبا مبرزا أهمية المسؤولية الأخلاقية والقانونية لتلك الحملات.
بدوره اكد المدير العام للمجلس الوطني للاعلام في الإمارات منصور المنصوري بمشاركته في جلسة بعنوان (الإعلام الحديث واضطراب الحقيقة) ان الثورة الرقمية التي غيرت من السلوك البشري بشكل لا يمكن تجاهله وأن التكنولوجيا الحديثة نقلتنا لعصر حديث فيه المعلومة للجميع.
كما أكدت مجموعة من مقدمي البرامج الحوارية التلفزيونية العربية أهمية تسليط الضوء على القضايا التي تناقش هموم المواطن بشفافية لعرضها على المسؤول لايجاد الحلول في جلسة حوارية بعنوان (برامج التوك شو.. تنفيس أم علاج).
من جهته قال وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي أن المملكة أصبحت في مقدمة الدول بفضل المشاريع الجديدة والمتطورة على حد سواء.
ولفت القصبي خلال الجلسة الحوارية التي عقدت بعنوان (السعودية: الحضور المهم في خارطة الإستثمارات الدولية) الى ان حضور المملكة مهم في خارطة الاستثمارات الدولية.
من ناحيته أبرز الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى أهمية دور الإعلام والمنظمات الإسلامية والمسلمين عموما في إيضاح الصورة الحقيقية عن الإسلام والمسلمين والتصدي للأساليب المشوهة مشيرا إلى أن الفن يحمل رسالة كبيرة لكن قد يرسخ في بعض الأحيان لدى الشباب خاصة مفاهيم خطرة وربما توغل لدى الداخل الإسلامي وأثر فيه.
وقال العيسى خلال جلسة بعنوان (الإسلاموفوبيا أزمة فكر أم أزمة إعلام) ان من مهام صناعة الإعلام مواجهة هذه الظاهرة وتغيير الصورة النمطية التي يعكسها الإعلام المضاد من خلال معنى "الإسلاموفوبيا" ومخاطر المصطلح وأثر الرسالة الإعلامية المأزومة له والجهود المأمولة لمواجهة تنامي المصطلح وتطبيقاته.
وبدوره أكد وزير الدولة عضو اللجنة العليا واللجنة التحضيرية لاستضافة المملكة لقمة مجموعة العشرين السعودي فهد المبارك أن المملكة تقود العالم من خلال القمة بعد نجاحاتها خلال السنوات الثلاث الماضية في تحقيق برامج رؤيتها 2030 وذلك لتحقيق أهداف مجموعة العشرين.
وقال المبارك في جلسة بعنوان (قمة العشرين) ان هناك توافقا تاما بين أهداف (رؤية المملكة 2030) وأهداف قمة مجموعة العشرين بنسبة تصل إلى 85 بالمئة.
من جهته أكد وزير الإعلام الكويتي الأسبق الدكتور سعد بن طفلة أهمية دور الإعلام العربي المؤثر في حمل الصور الإيجابية والتعريف بالمكتسبات والدفاع عن الحقوق وبناء علاقة إيجابية مع الآخر.
وقال بن طفلة ان ذلك يتم من خلال مناقشة القوة الناعمة كحامل لتطلعات الحكومات والشعوب وتحديات بناء السمعة للدول والمجتمعات وآليات خلق نموذج قوة إعلامية ناعمة.
من جهته قال مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام نبيل الحمر خلال جلسة بعنوان (الرسالة الإعلامية وتحديات التحولات المعاصرة) أن المنطقة تمر بتحديات كبيرة على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية وهي تختلف عن الأزمات التي مرت بها في العقود السابقة الأمر الذي انعكس على مجمل واقعنا ومن بينها الواقع الصحفي والإعلامي".
ولفت الحمر إلى ضرورة الاستفادة من جميع هذه التطورات التي اعتبرها بانها من أكبر التحديات التي يواجهها الإعلام.
من ناحيته أوضح رئيس المركز الصحفي في وزارة خارجية الروسية ألكساندر بيكانتوف خلال جلسة بعنوان (التوازن في حرب عصر الإعلام الرقمي) ان صناعة الإعلام تتسارع بشكل كبير ومختلف من خلال تأثيرها على السياسة والتجارة على حد سواء مبينا أن التقدم المتسارع للتقنية الحديثة يشكل تحديا لتزييف المعلومات الصحيحة في دول العالم.
من جهته اعلن وزير الاعلام السعودي تركي الشبانة خلال مشاركته بجلسة (الإعلام السعودي والمرحلة الجديدة) عن اطلاق عدد من القنوات والإذاعات الجديدة على المستوى المحلي لكل منطقة.
ويناقش المنتدى على مدى يومين من خلال أكثر من 50 جلسة وورشة عمل قضايا صناعة الإعلام بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي وتستعرض التجارب المحلية والدولية وتحديات الرسالة الإعلامية في ظل التطور التقني المتنامي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي والحضور الرقمي الطاغي على المشهد.
وتم على هامش المنتدى اعلان نتائج جائزة الإعلام السعودي إحدى مبادرات المنتدى التي تهدف إلى تطوير المحتوى الإعلامي وتحفيز التنافس وتكريم المبدعين.(النهاية) م د م / ا م م