A+ A-

إسبانيا تدعو إلى إجراءات فاعلة وعاجلة للتصدي للتغير المناخي

الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الوزراء الاسباني في (كوب 25)
الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الوزراء الاسباني في (كوب 25)
مدريد - 2 - 12 (كونا) -- دعا رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته بيدرو سانشيز إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عملية فاعلة وعاجلة للتصدي للتغير المناخي و"تحويل الكلمات إلى وقائع" في مؤتمر الأطراف ال25 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 25).
وأضاف سانشيز في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الاثنين ان المجتمع الدولي يجب ان يأخذ خطوات حقيقية لتحقيق الحياد المناخي في عام 2050 مشيرا إلى ان العمل والطموح هما المحوران الأساسيان اللذان يجب الالتزام بهما في عام 2020 لمكافحة تغير المناخ.
وشدد على ان بلاده حليفة مبدأ التعددية في مكافحة تغير المناخ مشيرا في هذا السياق إلى ان إسبانيا ستلتزم بمبدأ الحياد المناخي وتروج "لميثاق أخضر ليكون الانتقال البيئي عادلا" كما ستزيد البلاد من مساهمتها المالية في هذا الاطار كدليل على التزامها الثابت بأهداف الأمم المتحدة.
من جانبه شكر غوتيريس الحكومة الاسبانية على استضافة المؤتمر (كوب 25) مشيدا بالتعاون الوثيق بينها وبين تشيلي لإنجاح المؤتمر في وقت قياسي بعد تخلي تشيلي قبل شهر عن استضافته بسبب حالة التوتر السياسي والاجتماعي في البلاد.
ورغم الخطوات الكبيرة التي يجب اتخاذها في السنوات القليلة المقبلة أعرب غوتيريس عن تفاؤله فيما حث المجتمع الدولي على تطبيق خططها البيئية وتذليل كل الصعوبات السياسية والاقتصادية مشيرا في هذا السياق إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق المسؤولين وزعماء الحكومات والدول تجاه الأجيال القادمة.
واعتبر ان اتخاذ أوروبا لموقف موحد وثابت لمحاربة التغير المناخي سيكون له تأثير إيجابي على بقية المناطق في العالم ويقود إلى مفاوضات ناجحة في هذا المجال مع الدول الرئيسة الأخرى التي لم تلحق بالركب حتى الآن.
وشارك زعماء أكثر من 50 حكومة ودولة في الجلسة الافتتاحية اليوم وتبادلوا وجهات النظر والآراء واستعرضوا الخطوط الرئيسية التي سيتم تطبقيها في دولهم على مدار العام المقبل.
وتشارك الكويت في المؤتمر حيث يترأس المدير العامة للهيئة العام للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح الوفد الكويتي المؤلف من 23 شخصا والذي يضم مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية السفير غانم الغانم وممثلين عن مختلف قطاعات الدولة ذات الصلة مثل وزارتي الكهرباء الماء ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومؤسسة البترول الكويتية وشركة صناعات الكيماويات البترولية والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة.
كذلك تشارك الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية وشركة ناقلات النفط الكويتية والشركة الكويتية لنفط الخليج وإدارة الأرصاد الجوية وشركة نفط الكويت وشركة البترول العالمية.
وتقام فعاليات المؤتمر في أرض المعارض بمدريد (إيفيما) على مساحة تتجاوز 100 الف متر مربع ويشارك فيها نحو 30 الف شخص من 196 دولة. (النهاية) ه ن د / م م ج