A+ A-

بومبيو: السياسية الأمريكية تجاه فنزويلا "ممتزجة مع ضبط النفس"

واشنطن - 2 - 12 (كونا) -- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الاثنين إن سياسة بلاده تجاه فنزويلا "ممتزجة مع ضبط النفس" مشيرا إلى "مخاطر كبيرة" للخيار العسكري.
وأوضح بومبيو أثناء محاضرة نظمها مركز (ماكونل) بجامعة لويزفيل في ولاية كنتاكي بالجنوب الشرقي للولايات المتحدة بعنوان "الواقعية الدبلوماسية وضبط النفس والاحترام في أمريكا اللاتينية" ان بلاده تعتمد على سياسة "ممتزجة مع ضبط النفس (..) قلنا منذ يناير إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لمساعدة الشعب الفنزويلي على استعادة ديمقراطيته وازدهاره".
وشدد على أن هذا الموقف "لا يزال صحيحا بالتأكيد" مضيفا "تعلمنا من التاريخ أن مخاطر استخدام القوة العسكرية كبيرة.. لذا فقد عملنا بدلا من ذلك على حرمان (الرئيس الفنزويلي نيكولاس) مادورو ورفاقه من عائدات النفط".
وأضاف أن بلاده جمعت "ائتلافا يضم 57 من الحلفاء والشركاء الآخرين لزيادة الضغط الاقتصادي والسياسي الذي وضعناه على نظام" مادورو.
من جهة أخرى اتهم بومبيو شركة عاملة في مجال النفط "بأخد مليارات الدولارات" من الاقتصاد الفنزويلي.
وشدد على أن "روسنيفت وهي شركة نفطية مدعومة من روسيا تواصل دعم قيادة مادورو الفاسدة وغير الشرعية.. يأخذون مليارات الدولارات من الاقتصاد الفنزويلي كل عام". وتشهد فنزويلا توترا إثر اعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد في 23 يناير الماضي في خطوة ايدتها الولايات المتحدة وكندا ومعظم دول امريكا اللاتينية واوروبا.
ويرى معارضو الحكومة الفنزويلية أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تصعيد الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو الذي جمدت أصوله في واشنطن. (النهاية) ع س ج / م م ج