A+ A-

المفوضية الأوروبية: سنطرح قانونا أوروبيا للحياد المناخي في مارس المقبل

المائدة المستديرة التي تجمع المشاركين في (كوب 25)
المائدة المستديرة التي تجمع المشاركين في (كوب 25)
مدريد - 2 - 12 (كونا) -- أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين اليوم الاثنين انها ستقدم في شهر مارس المقبل قانونا أوروبيا يجعل الحياد المناخي في الاتحاد الأوروبي أمرا "لا عودة فيه".
جاء ذلك في خطاب ألقته دير لين في المائدة المستديرة لزعماء ورؤساء الحكومات المشاركة في مؤتمر الأطراف ال25 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 25) الذي تستضيفه العاصمة الإسبانية مدريد لغاية 13 ديسمبر الجاري.
وأوضحت ان المفوضية ستطرح في مارس المقبل أول قانون مناخ أوروبي سيوفر منظورا مناخيا لجميع القطاعات الاقتصادية مشيرة إلى ان ذلك يعني التحرك نحو طاقة نظيفة بأسعار معقولة وتصميم استراتيجية للتنوع البيولوجي.
وأضافت ان القانون سيأتي مترافقا مع خطة استثمارية لتنفيذ القرارات المتخذة بناء على البحث والابتكار والتكنولوجيات الجديدة مشيرة إلى ان المبلغ المخصص سيعادل تريليون يورو للسنوات ال10 المقبلة.
ووجهت رسالة إلى الأفراد المشككين قائلة "إلى أولئك الذي يعترضون على نفقات الخطة المستقبلية يجب ان يتذكروا التكلفة التي سنتكبدها إن لم نفعل شيئا".
واقترحت المفوضية الأوروبية إنشاء صندوق انتقالي لمساعدة أولئك "الذين يتعين عليهم اتخاذ أكبر الخطوات" في الفترة المقبلة مشيرة إلى ان الصندوق سيشمل الأموال الخاصة والعامة ويحظى بتمويل بنك الاستثمار الأوروبي.
ونوهت دير لين "نحن الأوروبيون.. إذا تحركنا معنا سنسير بشكل أسرع وهذا يصب في صالحنا جميعا".
من جانبه أكد رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل أن الوقت قد حان لما أطلق عليه "الثورة الخضراء" معتبرا ان هدفه الأساسي يتمثل في جعل أوروبا أول قارة تلتزم بالحياد المناخي بحلول عام 2050 وتصبح بطلة التحول الأخضر.
وأشار ميشيل إلى انه بحلول عام 2025 سيتم تخصيص نصف تمويل بنك الاستثمار الأوروبي للعمل المناخي والاستدامة البيئية فيما يتعهد بنك الاستثمار الأوروبي اعتبارا من العام المقبل بانسجام جميع أنشطته المالية مع مبادئ اتفاقية باريس وأهدافها.
وافتتح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته بيدور سانشيز اليوم المؤتمر الذي تشارك فيه الكويت و195 دولة أخرى في محاولة لاتخاذ خطوات فاعلة نحو التصدي للتغير المناخي والحدث من ظاهرة الاحتباس الحراري. (النهاية) ه ن د / م م ج