A+ A-

تركيا تنشئ نقاط مراقبة في مناطق عمليتها العسكرية في سوريا

أنقرة - 1 - 12 (كونا) -- أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد إنشاء نقاط مراقبة على طرق مناطق عمليتها العسكرية في سوريا بهدف "منع استهداف" وحدات الحماية الشعبية الكردية وحزب العمال الكردستاني "المدنيين" بالسيارات المفخخة.
وقالت الوزارة في بيان إن القوات التركية وعناصر المعارضة السورية المتحالفة معها ستتخذ الإجراءات اللازمة كافة للحفاظ على "أمن المدنيين" في هذه المناطق.
وأطلقت تركيا في التاسع من أكتوبر الماضي عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الأكراد وعناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وإنشاء "منطقة آمنة" لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة قبل أن تعلق العملية اثر اتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا.
وشهدت مناطق هذه العملية في نوفمبر الماضي هجمات بالسيارات المفخخة أسفرت عن قتل وإصابة العشرات من المدنيين.
على جانب آخر أعلنت وزارة الداخلية التركية ترحيل مواطن ايرلندي "ارهابي" إلى بلاده.
وقالت الوزارة في بيان ان السلطات الأمنية التركية تواصل إجراءاتها لترحيل الأجانب "الارهابيين" المعتقلين لديها إلى بلدانهم.
ولم يكشف البيان عن اسم المنظمة "الارهابية" التي ينتمي إليها المواطن الايرلندي بيد ان السلطات التركية أعلنت في نوفمبر الماضي بدء ترحيل الأجانب المنتمين لتنظيم (داعش) المعتقلين لديها وأسرهم إلى بلادهم.
وقالت السلطات التركية في نوفمبر الماضي انها قامت بترحيل 17 أجنبيا إلى بلادهم هم عشرة ألمان وهولنديا وبلجيكيان وثلاثة آخرون يحملون الجنسيات الدنماركية والبريطانية والأمريكية.
كما أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الخميس الماضي عزم بلاده ترحيل 11 فرنسيا ينتمون لتنظيم (داعش) معتقلين لديها إلى بلادهم مطلع ديسمبر الجاري.
وأثارت مسألة التعامل مع عناصر (داعش) وأسرهم المعتقلين في سوريا جدلا كبيرا حيث أكدت تركيا على إعادة "الارهابيين" إلى بلدانهم لكن العديد من الدول الأوروبية رفضت ذلك. (النهاية) ر س / م ع ع