A+ A-

البحرين: سمو أمير البلاد في "المقدمة دائما" لحل الأزمة الخليجية

وزير الخارجية البحريني خلال مشاركتة بالجلسة الاولى لفعاليات منتدى حوار المنامة
وزير الخارجية البحريني خلال مشاركتة بالجلسة الاولى لفعاليات منتدى حوار المنامة
المنامة - 23 - 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد اليوم السبت ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "دائما في المقدمة" فيما يتعلق بحل الأزمة الخليجية مؤكدا ان التحرك في هذا الإطار "لم يتوقف من البداية".
وأكد وزير الخارجية البحريني في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في منتدى (حوار المنامة) الذي يجمع رؤساء اجهزة امنية ورجال الأعمال والشخصيات الدولية والاقتصاديين والسياسيين والمفكرين الاستراتيجيين من دول العالم ان المنطقة تتجه لحل مشاكلها بنفسها.
وأشار إلى أهمية الدور الذي تقوم به دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والأردن في ضمان أمن واستقرار المنطقة من خلال ما تقوم به من جهود حثيثة في مواجهة التحديات التي تواجهها ومساعيها الرامية لوضع حلول وتسويات دائمة لمشكلاتها.
وأكد الأهمية الاستراتيجية الكبرى للمنطقة على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية التي تحتم على الدول المسؤولة في العالم ضرورة التعاون مع دولها في حفظ الأمن والسلم فيها.
وقال وزير الخارجية البحريني إن التعاون والعمل الجماعي يعدان شرطين أساسيين لنجاح أي تحالف أو تجمع إقليمي.
وفيما يتعلق بملف ايران قال إن طهران "مازالت تمثل خطرا رئيسيا على أمن المنطقة واستقرارها بمواصلتها دعم الإرهاب وسياساتها التوسعية وانتهاكاتها للقانون الدولي والهجوم على المنشآت النفطية في السعودية والسفن التجارية في خليج عمان وتهديد سلامة الملاحة ومحاولة عرقلة المساعي التي تبذلها دولنا لصالح دول المنطقة وشعوبها".
وطالب المجتمع الدولي ببذل "المزيد من الجهود لردع إيران وكفها عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة واحترام سيادتها واستقلالها" مبينا "أن دول مجلس التعاون لم ولن تتدخل في شؤون إيران".
وبشأن ملف الاحتلال الإسرائيلي دعا وزير الخارجية البحريني إلى وقفة دولية تجاه إسرائيل وممارساتها التي تتنافى مع القوانين والأعراف الدولية ومنها أنشطتها الاستيطانية واحتلال هضبة (الجولان).
وشدد على أن إقامة السلام العادل والشامل يعد مصلحة جماعية لدول المنطقة بأسرها مؤكدا انه لن يتحقق إلا بحل القضية الفلسطينية بضمان حقوق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يوليو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وحضر فعاليات الجلسة رئيس وفد الكويت المشارك رئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ ثامر العلي الصباح وسفير الكويت لدى البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح.
يذكر ان المنتدى الذي انطلقت فعالياته امس الجمعة يعقد بمشاركة عدد من رؤساء الاجهزة الامنية ورجال الأعمال والشخصيات الدولية والاقتصاديين والسياسيين والمفكرين الاستراتيجيين من دول العالم لتبادل وجهات النظر إزاء اهم التحديات. (النهاية) ح م د / ط م ا