A+ A-

تركيا تعتقل قياديا ب(داعش) مسؤولا عن هجمات نفذت بروسيا وألمانيا

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
أنقرة - 22 - 11 (كونا) -- أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الجمعة اعتقال قيادي في ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) يقف خلف هجمات نفذها التنظيم في روسيا وألمانيا.
ونقلت صحيفة (حرييت ديلي نيوز) التركية على موقعها الإلكتروني عن صويلو القول ان القوات التركية تستجوب حاليا القيادي في (داعش) أبوجهاد عبيد الملقب ب (يوسف هدى) المعتقل في عملية أمنية نفذت أخيرا شمال شرق سوريا.
وأضاف ان عبيد قيادي كبير في (داعش) ومتخصص في صنع المتفجرات مشيرا إلى أنه العقل المدبر لهجمات انتحارية والمسؤول عن الهجمات التي وقعت في روسيا العام الماضي ومدينة (هامبورغ) الألمانية.
وأوضح ان عبيد مسؤول أيضا عن حوالي 20 هجوما "ارهابيا" أودت بحياة العديد من الأبرياء كما قام أيضا بتجنيد وتدريب الانتحاريين على تنفيذ الهجمات.
ورأى ان اعتقال عبيد يؤكد التزام تركيا المستمر بالقتال ضد (داعش) مشيرا إلى ان القوات التركية تمكنت من القضاء على ثلاثة آلاف عنصر من (داعش) خلال عملياتها العسكرية في سوريا.
وبين ان القوات الأمنية التركية نفذت 1288 عملية ضد (داعش) منذ مطلع العام الجاري أسفرت عن اعتقال 1686 أجنبيا وثلاثة آلاف تركي ينتمون للتنظيم.
وكان صويلو أعلن الجمعة الماضي اعتقال أحد مساعدي الزعيم السابق لتنظيم (داعش) أبوبكر البغدادي الذي قتل بعملية أمريكية خاصة في سوريا أكتوبر الماضي دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وتشن القوات الأمنية التركية حملة لتطهير البلاد من عناصر (داعش) خصوصا بعد عملية (نبع السلام) العسكرية بسوريا في الوقت الذي كشفت تقارير اعلامية عن هروب عشرات من عناصر التنظيم من السجون الخاضعة لسيطرة وحدات الحماية الشعبية الكردية في شمال شرق سوريا.
وكان من أبرز المعتقلين شقيقة وزوجة ونجل البغدادي الذي قتل 27 أكتوبر الماضي في عملية خاصة نفذتها القوات الأمريكية بمحافظة (ادلب) شمال غربي سوريا. (النهاية) ر س / ش م ع