A+ A-

اليابان: قلق ازاء عدم تجديد كوريا الجنوبية اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية

طوكيو - 22 - 11 (كونا) -- أعرب وزير الدفاع الياباني تارو كونو اليوم الجمعة عن قلق بلاده إزاء تمسك كوريا الجنوبية بعدم تجديد اتفاقية ثنائية لتبادل المعلومات العسكرية بين البلدين.
وقال كونو في تصريحات للصحفيين "بالنظر إلى الوضع الحالي مع كوريا الشمالية فإننا نشعر بالقلق من أن انسحاب كوريا الجنوبية من الاتفاقية قد يوجه رسالة خاطئة إلى كوريا الشمالية ودول أخرى في المنطقة".
وقال كونو "هناك أشخاص في حكومة كوريا الجنوبية يدركون أهمية الاتفاقية.. أعتقد أن كوريا الجنوبية ستتخذ قرارا عقلانيا" داعيا سيؤول إلى التراجع عن قرارها بإنهاء الاتفاقية.
وأكد في الوقت نفسه أن انهاء العمل باتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية "لن يكون له تأثير مباشر على أمن اليابان".
وتتيح اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية التي وقعت عام 2016 تبادل المعلومات بين اليابان وكوريا الجنوبية حول التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية وبرامجها الصاروخية والنووية.
وأعلنت كوريا الجنوبية في أغسطس الماضي أنها لن تجدد الاتفاقية التي ينتهي العمل بها اليوم الجمعة ما لم تلغ اليابان ضوابط تتعلق بالتصدير ضد سيؤول.
وتدهورت علاقات البلدين بشكل كبير بعد ان قضت محكمة عليا في كوريا الجنوبية بأن تدفع الشركات اليابانية تعويضات لضحايا العمل القسري اثناء فترة الحكم الاستعماري الياباني لشبه الجزيرة الكورية من عام 1910 الى 1945. (النهاية) م ك / ن ع ع