A+ A-

مجلس الشيوخ الامريكي يقر مشروع انفاق لتفادي اغلاق المؤسسات الحكومية

واشنطن - 21 - 11 (كونا) -- صوت مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الخميس لصالح مشروع انفاق فيدرالي قصير الأمد سيجنب إغلاقا حكوميا جديدا في حال وقع عليه رئيس البلاد دونالد ترامب قبل منتصف الليلة بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي.
وصوت لصالح مشروع الإنفاق 70 عضوا مقابل معارضة 20 من أعضاء المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
وكان مجلس النواب الامريكي صوت على المشروع يوم الثلاثاء الماضي بأغلبية 231 صوتا مقابل معارضة 192 نائبا.
وسيكون على ترامب حاليا أن يوقع مشروع الانفاق قبل منتصف الليلة حتى يكون ساري المفعول ويضمن التمويل للحكومة الفيدرالية حتى 20 من الشهر المقبل.
ويعتبر توقيع ترامب حاسما لأن صلاحية التمويل الحكومي الحالي ستنتهي بعد ساعات مما يؤدي إلى بدء العديد من الوكالات الحكومية بإغلاق عملياتها وإعطاء موظفيها إجازات من دون رواتب.
وأعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أن ترامب "سيكون مضطرا" للتوقيع على المشروع "لأن الكونغرس فشل في أداء وظيفته مجددا".
وانتقد بنس في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع (تويتر) الديموقراطيين لأنهم "يقضون وقتا أطول في محاولة عزل الرئيس من العمل لصالح الشعب الأمريكي الذي انتخبهم".
وقال في تغريدة أخرى "لم يقتصر الأمر على فشلهم في تمرير ميزانية تتضمن تمويلا حاسما للدفاع الوطني ورفع أجور رجالنا ونسائنا الذين يرتدون الزي العسكري بل إن اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والمسكيك وكندا موجود على مكتب رئيسة (المجلس نانسي) بيلوسي لأكثر من عام".
وحتى الآن لم يتمكن المشرعون والإدارة الأمريكية من التوصل إلى اتفاق على قانون الإنفاق لميزانية عام 2020 بأكمله والذي بدأ في مطلع أكتوبر الماضي.
وتعمل الحكومة الأمريكية حاليا بموجب مشروع قانون وقف فجوة الإنفاق الذي تم تمريره في سبتمبر الماضي لكن العمل به ينتهي منتصف الليلة بالتوقيت المحلي. (النهاية) ع س ج / م م ج