A+ A-

العراق.. تجدد الصدامات في بغداد ومصرع تسعة منذ مطلع الاسبوع

بغداد - 21 - 11 (كونا) -- تجددت الصدامات بين قوات الامن العراقية والمحتجين عند جسر الاحرار وسط العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم الخميس في الوقت الذي اعلنت فيه مفوضية حقوق الانسان العراقية عن مصرع تسعة متظاهرين منذ بداية الاسبوع الجاري وحتى يوم امس.
وذكر شهود عيان وناشطون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصدامات تجددت عند حاجز القطع الكونكريتي فوق جسر الاحرار ومقترباته المؤدية الى شارع الرشيد باتجاه جسر السنك المجاور.
واوضحوا ان قوات الشرطة ومكافحة الشغب استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين هناك ما تسبب ب15 حالة اختناق بين المحتجين والذين عولجوا لدى مفارز طبية تطوعية في ساحة التحرير القريبة دون الحاجة لنقلهم الى المستشفيات .
من جانبها قالت مفوضية حقوق الانسان العراقية في بيان ان حصيلة الضحايا منذ ال16 من نوفمبر الجاري وحتي يوم امس بلغت تسعة قتلى من المتظاهرين وبواقع ستة من العاصمة بغداد واثنين من محافظة ذي قار وواحد من البصرة .
كما سجلت المفوضية استمرار ارتفاع حالات الخطف والاغتيال والتي طالت عددا من المتظاهرين والمدونين والناشطين والمحامين والصحفيين من قبل جهات مجهولة مطالبة الحكومة والاجهزة الامنية المختصة لتحري مصير المختطفين واطلاق سراحهم.
وكشفت عن اعتقال 89 متظاهرا من بغداد و16 متظاهرا من محافظة البصرة و 14 من محافظة ذي قار و 17 متظاهرا من النجف وقد اطلق سراح عدد منهم في وقت لاحق .
من جهة اخرى قالت مكاتب لتجهيز الانترنت في بغداد ان السلطات العراقية رفعت مساء اليوم الحجب المفروض على مواقع التواصل الاجتماعي والذي فرض منذ اكثر من 20 يوما .
وافادت في حديث ل(كونا) بانه اصبح بامكان المشتركين الدخول الى مواقع (فيس بوك) و (تويتر) وغيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مباشر ودون الحاجة لاستخدام برامج (vpn) التي كانت تمكنهم من الولوج لها خلال فترة الحجب .
وكانت بغداد قد شهدت في الساعات الاولى من صباح اليوم اشباكات عنيفة عند جسر الاحرار الامر الذي تسبب بسقوط اكثر من 30 مصابا بين المتظاهرين ، فيما نفى المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف سقوط قتلى .
ودخلت الاحتجاجات يومها ال28 في بغداد والعديد من المدن العراقية الاخرى فيما تعطلت العديد من الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات بسبب الاضراب العام او بسبب قطع الطرق والجسور.(النهاية) ع ح ه / خ ن ش