A+ A-

البيت الابيض.. السفير سوندلاند يبرئ الرئيس ترامب تماما من ارتكاب أي خطأ

واشنطن - 20 - 11 (كونا) -- أكد البيت الأبيض اليوم الأربعاء ان الشهادة التي أدلى بها السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند برأ الرئيس دونالد ترامب تماما من الاتهامات الموجهة اليه بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بمنافسه الديمقراطي جو بايدن.
وقال البيت الأبيض في بيان أن سوندلاند اوضح في شهادته العلنية أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي ان الرئيس ترامب قال له "لا أريد شيئا لا أريد مقايضة أنا أريد أن يفعل (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي الصواب".
واشار البيان الى ان "ذلك كان الشيء الوحيد الذي يصلح لاقتباسه من جلسة الاستماع المزيفة وقد صرح بذلك تحت القسم الشخص الوحيد في هذه الجلسات الذي تحدث مباشرة الى الرئيس ترامب".
وأوضج أنه "على الرغم من أن جزءا كبيرا من الشهادة اليوم التي أدلى بها السفير سوندلاند كان مرتبطا بافتراضاته ومعتقداته بدلا من الحقائق الدامغة فقد شهد على حقيقة أن الرئيس ترامب لم يقل له أبدا أن اجتماع البيت الأبيض أو المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا كانت مرتبطة بتلقي أي تصريح علني من الرئيس زيلينسكي".
واضاف "توضح الأدلة المباشرة التي تم الاستماع اليها في هذه الجلسات أن مزاعم الديمقراطيين لا أساس لها من الصحة ومحاولة مثيرة للشفقة للاطاحة بنتائج انتخابات عام 2016".
وجدد البيت الابيض التأكيد على أنه "في المكالمة الهاتفية مع الرئيس زيلنسكي في 25 يوليو لم يربط الرئيس ترامب أي جانب من العلاقة بين الولايات المتحدة وأوكرانيا بمقايضة" لافتا الى أن "الرئيس زيلينسكي صرح مرارا أن الرئيس ترامب لم يضغط عليه بأي شكل من الأشكال".
وشدد على انه "من المحزن أن تواصل رئيسة (مجلس النواب نانسي) بيلوسي والنائب (آدم) شيف وبقية أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين التركيز على مهزلة العزل بدلا من العمل نيابة عن الشعب الأمريكي الذي يزعمون تمثيله".
من جهته قال ترامب في تغريدة على موقع (تويتر) "لقد انتهت مطاردة الساحرات الآن" مكررا الجزء من شهادة سوندلاند الذي اعتبره دليل براءته من محاولة مقايضة الدعم الأمريكي لأوكرانيا بإعلان زيلينسكي عن إطلاق تحقيق في مزاعم فساد ضد بايدن ونجله هانتر مؤكدا انه "يجب أن تنتهي مطاردة الساحرات إذ انها سيئة لبلدنا".
كما قال ترامب للصحفيين في ولاية (تكساس) الأمريكية "انا لا اريد شيئا ثم كررت ما قلت انا لا اريد شيئا لا أريد أي مقايضة" بالإشارة إلى مضمون شهادة سوندلاند مضيفا أن التحقيق الجاري من قبل مجلس النواب "خدعة وعار وإحراج لبلدنا".
كما اعتبر ترامب ان رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "غير كفوءة على الاطلاق في منصبها" مؤكدا انه "انتهى الأمر".
وشهادة سوندلاند التي أدلى بها اليوم هي الخامسة من بين ثماني شهادات مقررة هذا الأسبوع لمسؤولين سابقين وحاليين في إدارة ترامب.
وتستمع اللجنة اليوم أيضا لكل من نائبة مساعد وزير الدفاع للشؤون الروسية والأوكرانية والأورو ـ آسيوية لورا كوبر ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل. (النهاية) ر س ر / ر ج