A+ A-

خادم الحرمين: آن الأوان لإيقاف ما تحدثه ايران من فوضى وزعزعة لدول المنطقة

الرياض - 20 - 11 (كونا) -- قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "انه آن الأوان لإيقاف ما يحدثه النظام الايراني من فوضى ودمار وزعزعة للأمن والاستقرار في دول المنطقة".
واكد الملك سلمان في خطابه السنوي في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي اليوم الاربعاء أهمية قيام المجتمع الدولي بوضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي والباليستي واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالوقف الفوري للتدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
واضاف ان النظام الإيراني مستمر منذ أكثر من أربعة عقود بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ومواصلا الرعاية والدعم لقوى الإرهاب والمليشيات المسلحة التي تستهدف كيان الدول وتقوض مؤسساتها في المنطقة.
وقال ان السعودية والعديد من الدول الأخرى في المنطقة وخارجها عانت من سياسات وممارسات النظام الإيراني ووكلائه التي وصلت مؤخرا إلى ذروة جديدة من الأعمال الممنهجة والمتعمدة لتقويض كل فرص تحقيق السلام والأمن في هذه المنطقة.
وذكر ان النظام الإيراني أضاف إلى رصيده الإجرامي خلال العام المنصرم الاعتداء التخريبي على محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق غرب الذي ينقل النفط السعودي من المنطقة الشرقية إلى ميناء (ينبع) واستهداف سفن شحن وناقلات نفط في الخليج العربي والاعتداء التخريبي الذي استهدف المنشآت النفطية في بقيق وخريص.
واكد التزام السعودية "كعادتها بالحكمة في التصدي لهذه الأعمال الجبانة ونثمن بكثير من الاعتزاز مواقف حلفائنا من الدول الشقيقة والصديقة من هذه الأعمال الجبانة التي لم تستهدف أمن المملكة فقط بل أمن واستقرار الاقتصاد العالمي بأسره".
وذكر "إن على النظام الإيراني أن يدرك أنه أمام خيارات جدية وأن لكل خيار تبعات سيتحمل هو نتائجها وأن المملكة لا تنشد الحرب لأن يدها التي كانت دوما ممتدة للسلام وأسمى من أن تلحق الضرر بأحد إلا أنها على أهبة الاستعداد للدفاع عن شعبها بكل حزم ضد أي عدوان".
واعرب الملك سلمان عن الأمل أن يختار النظام الإيراني جانب الحكمة وأن يدرك أن لا سبيل له لتجاوز الموقف الدولي الرافض لممارساته إلا بترك فكره التوسعي والتخريبي الذي ألحق الضرر بشعبه قبل غيره من الشعوب وبفتح صفحة جديدة مع دول المنطقة والعالم تنطلق من تعهدات واضحة بالالتزام بالقانون الدولي ووقف كل أشكال التدخل والتخريب في الدول الأخرى.
وشدد الملك سلمان على ان التصعيد لن يزيد النظام الإيراني إلا عزلة "ولا يمكن للنظام الإيراني أبدا أن يثني أو يقايض إرادة المجتمع الدولي الرافضة لممارساته التخريبية بالتهديد أو التصعيد".(النهاية) م د م / ا م م