A+ A-

مسؤول دولي: انشطة الاستيطان الاسرائيلية تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي

نيويورك - 20 - 11 (كونا) -- اكد المنسق الدولي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أن أنشطة الاستيطان الاسرائيلية تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.
واعرب ملادينوف خلال احاطته في جلسة مجلس الامن حول القضية الفلسطينية اليوم الاربعاء عن اسفه لاعلان الولايات المتحدة مؤخرا انها لم تعد تنظر إلى المستوطنات على أنها غير متوافقة مع القانون الدولي.
وشدد على ان موقف الأمم المتحدة لم يتغير بشان المستوطنات واصفا اياها "بالعقبة الرئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل".
واوضح أن التحركات احادية الجانب تغذي الغضب وخيبة الأمل وتقوض بشكل كبير احتمالات إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وتكون القدس عاصمة مستقبلية لكلتا الدولتين.
من جانبه قال مندوب فلسطين لدى الامم المتحدة السفير رياض منصور في كلمته خلال الجلسة "ان اعتداء الادارة الأمريكية على حق الشعب الفلسطيني في أرضه ياتي باعلان غير قانوني آخر لنزع السلام والأمن والاستقرار من منطقتنا".
وتابع قائلا "نحن نرفض وندين الإعلان غير الشرعي ونعتبره باطلا قانونيا وسياسيا وتاريخيا واخلاقيا ولا قيمة له ويضاف إلى سلسلة الإجراءات الاستفزازية الطائشة التي تقوم بها الإدارة الأمريكية التي بدأت بادعاء أن القدس عاصمة إسرائيل والهجوم على اللاجئين الفلسطينيين ومحاولات إنهاء عمل الأونروا والاعتراف بما يسمى بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتلة".
واوضح منصور "ان المجتمع الدولي رفض كل هذه السياسات كما رفضها مجلس الأمن ونحن على ثقة بأن موقف المجتمع الدولي هو موقف حازم وثابت ورافض للاعلان الأخير كغيره من الإعلانات الأمريكية المنافية للقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة ولن تؤثر على الوضع القانوني والسياسي للأرض الفلسطينية بما فيها القدس". وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو قد اعلن مؤخرا ان بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الاسرائيلية "غير متسقة والقانون الدولي".(النهاية) أ ص ف / س ع م