A+ A-

الامم المتحدة تؤكد موقفها الثابت بعدم شرعية المستوطنات الاسرائيلية

نيويورك - 19 - 11 (كونا) -- اكد المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة استيفان دوجاريك ان موقف المنظمة الدولية ثابت ولم يتغير بشان المستوطنات الاسرائيلية غير القانونية.

وشدد دوجاريك خلال ايجاز صحفي اليوم الثلاثاء على ان "قرار مجلس الامن 2334 الصادر في عام 2016 نص على مطالبة اسرائيل بوقف الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية".
وتابع قائلا ان "الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اعرب عن الاسف لأن الولايات المتحدة لم تعد تدعم هذا القرار" مؤكدا ان "موقف الامم المتحدة لم يتغير".
ودان المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك اليوم اعلان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ان "بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الاسرائيلية غير متسقة والقانون الدولي".
وقال لينك "ان قرار الحكومة الأمريكية الاطاحة بالقانون الدولي وإضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية هو على الأرجح المسمار الأخير الذي يدق في نعش حل الدولتين".
وشدد لينك على أن القرار الأميركي "سيعطي الضوء الاخضر" للحكومة الإسرائيلية "بضم مناطق شاسعة من الضفة الغربية المحتلة رسميا كما فعلت في القدس الشرقية".
واضاف ان هذا "سيعزز حقيقة وجود دولة واحدة تتسم بنظام من شقين أحدهما قانوني والاخر يتعلق بالحقوق السياسية يقوم على أساس الديانة والعرق وهو ما يعتبر وفق التعريف الدولي بنظام الفصل العنصري".
وتوجد حاليا نحو 240 مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية يعيش فيها اكثر من 650 الف مستوطن اسرائيلي. (النهاية) أ ص ف / ط ب