A+ A-

مواقف دولية تؤكد مخالفة مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي

الكويت - 19 - 11 (كونا) -- أكدت روسيا وألمانيا وسويسرا اليوم الثلاثاء أن الاستيطان في الاراضي الفلسطينية يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
وجاءت تلك المواقف بعد ان اعلن وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو امس الاثنين ان ادارة الرئيس دونالد ترامب ترى ان انشاء مستوطنات مدنية اسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض مع القانون الدولي.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الاستيطان يشكل عثرة أساسية في طريق تحقيق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية متهمة واشنطن بالعمل على تقويض الاساس القانوني الدولي للتسوية في الشرق الاوسط واضفاء المزيد من التعقيد على الوضع القائم.
وأضافت أن إقامة إسرائيل مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية لا تتمتع بأي قوة قانونية وتشكل انتهاكا للقانون الدولي وعثرة أساسية في طريق التسوية الفلسطينية الاسرائيلية على أساس حل الدولتين وإقامة سلام عادل ووطيد وشامل في الشرق الاوسط.
ودعت جميع الأطراف المعنية للامتناع عن اتخاذ أي خطوة من شأنها إثارة موجة جديدة تزيد من حدة التوتر في المنطقة وإعاقة خلق الظروف الملائمة لاستئناف المباحثات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة.
من جانبها اعتبرت الحكومة الألمانية في بيان بناء هذه المستوطنات "مخالفا للقانون الدولي ويعرقل عملية السلام في الشرق الاوسط ويشكل عاقا أمام حل الدولتين".
وأشار البيان إلى المادة رقم 2334 في مجلس الامن التابع للامم المتحدة والذي يعتبر البناء الاستيطاني الاسرائيلي مخالفا للقانون الدولي مضيفا أن الحكومة الألمانية ستواصل العمل على ايجاد حل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
من جهتها أكدت وزارة الخارجية السويسرية في بيان عدم قانونية المستوطنات الإسرائيلية بموجب القانون الدولي لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة.
ودعا البيان السلطات الإسرائيلية إلى وقف جميع الأنشطة الاستيطانية وفقا لالتزاماتها كقوة احتلال كما اكد التزام سويسرا بحل الدولتين عن طريق التفاوض على أساس حدود عام 1967 كحل وحيد يمكن أن يؤدي إلى سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين. (النهاية) ا س / ع ن ج / ت ا