A+ A-

الجامعة العربية: تغيير الموقف الامريكي بشأن المستوطنات يقوض أي احتمال للسلام

القاهرة - 19 - 11 (كونا) -- دانت جامعة الدول العربية "بأشد العبارات" اليوم الثلاثاء تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن تراجع إدارة بلاده عن موقفها تجاه المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة مؤكدة أن تغيير الموقف الامريكي يقوض أي احتمال للسلام.
واعتبر الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في بيان تغيير موقف الإدارة الأمريكية تجاه المستوطنات الاسرائيلية "تطورا بالغ السلبية".
وحذر من أن هذا التغيير "المؤسف" في الموقف الأمريكي "من شأنه أن "يدفع جحافل المستوطنين الاسرائيليين الى ممارسة المزيد من العنف والوحشية ضد السكان الفلسطينيين".
واوضح ابو الغيط ان التغيير في الموقف الامريكي "يقوض أي احتمال ولو ضئيل لتحقيق السلام العادل القائم على انهاء الاحتلال في المستقبل القريب عبر جهد أمريكي". وأكد أن القانون الدولي "يصيغه المجتمع الدولي كله وليس دولة واحدة مهما بلغت أهميتها" مشددا على أن "الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية يظل احتلالا يدينه العالم أجمع".
كما أكد أن "الاستيطان يظل استيطانا باطلا من الناحية القانونية وعارا على من يمارسه أو يؤيده من الزاوية الأخلاقية بغض النظر عن أية مساعي حثيثة تتم بهدف تجميل ذلك الاحتلال القبيح شكلا وموضوعا".
وأعرب أبو الغيط عن انزعاجه الشديد حيال "الاستخفاف" بمبدأ قانوني مستقر نص عليه القانون الدولي والقانون الانساني الدولي- وبالذات اتفاقية جنيف الرابعة- والذي يحظر على القوة القائمة بالاحتلال نقل سكانها الى الأراضي الواقعة تحت احتلالها.
واكد أن تغيير الولايات المتحدة لموقفها "يضرب ما تبقى من شرعيتها الأخلاقية في هذا الموضوع ويخصم تماما من مصداقيتها كقوة عالمية يفترض أن تحترم القانون وأن تعمل على تنفيذه". وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن أمس الاثنين أن ادارة الرئيس دونالد نرامب تعمل على تغيير نهج الادارات الامريكية السابقة فيما يتعلق بقضية المستوطنات الإسرائيلية.
وقال "بعد دراسة مستفيضة ودقيقة لجميع جوانب النقاش القانوني حول هذه القضية ترى الادارة ان انشاء مستوطنات مدنية اسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي". (النهاية) م ش / ر غ / ض ح