A+ A-

معرض الكويت الدولي للكتاب ال 44 ينطلق بعد غد بمشاركة 30 دولة

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
الكويت - 18 - 11 (كونا) -- أعلن الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور عيسى الانصاري ان الدورة ال 44 لمعرض الكويت الدولي للكتاب تنطلق بعد غد الأربعاء بمشاركة 30 دولة عربية وصديقة ومشاركة 488 دار نشر.
وقال الانصاري في مؤتمر صحفي بمقر المجلس اليوم الاثنين إن المعرض يقام برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ويبدأ من هذا العام باختيار ضيف شرف أسوة بالمعارض العربية والدولية.
وأوضح أن مجلس الأمناء في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رأى أن تكون (المملكة المتحدة) أول ضيف شرف في معرض الكويت الدولي للكتاب في سابقة لم تحدث في الكويت وسوف تستمر في السنوات القادمة.
وذكر أن المعرض ستتخلله فعاليات عبارة عن مهرجان ثقافي متنوع يخاطب المثقفين وأيضا الأسر الكويتية والعربية الكريمة في المجتمع وسوف يكون هناك جناح خاص بالطفل ومراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
من جانبه قال مدير ادارة معارض الكتاب بالمجلس الوطني ومدير معرض الكويت الدولي للكتاب سعد العنزي ان المعرض الذي تشارك فيه هذا العام 488 دار نشر وتقدم نحو 500 ألف عنوان منها 13 ألف عنوان جديد من اصدارات 2019 يمثل الدور الثقافي للكويت.
واعتبر العنزي هذا المعرض فرصة يلتقي من خلالها المسؤولون عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والآدباء والمثقفون ويصاحب المعرض طوال فترة اقامته في ارض المعارض الدولية بمنطقة مشرف نشاط ثقافي متنوع.
وبين أن المعرض اختار المملكة المتحدة ضيف شرف معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام بمناسبة ذكرى مرور 120 عاما من الصداقة بين الكويت والمملكة المتحدة.
وأشار إلى أن معرض الكويت الدولي للكتاب يعتبر أحد المعارض العربية المهمة ويعد ثاني أقدم المعارض العربية للكتاب إذ انطلق في الاول من نوفمبر عام 1975 والذي يحرص الناشرون العرب على المشاركة فيه.
واضاف العنزي ان المعرض هو محط للقاء بالقراء الكويتيين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة من النخب المثقفة والتي تحرص على اقتناء كل جديد من الإصدارات المحلية والعربية والأجنبية المتوافرة في المعرض. واكد حرص الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على خلق جو من الإثراء الأدبي والثقافي والمعرفي بين الناشر والقارئ اضافة الى تنشيط الحركة الاقتصادية لصناعة الكتاب محليا وعربيا.
ويتضمن البرنامج الثقافي المقام في المقهى الثقافي في الصالة 6 محاضرات وندوات وامسيات شعرية وورش عمل وعروضا مرئية بالإضافة الى مشاركة العديد من مؤسسات النفع العام ونوادي القراءة في المعرض هذا العام.
ويضم نشاطا حافلا خاصا بالطفل تنظمه مراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني ويتضمن العديد من الأنشطة التفاعلية والبرامج والمسابقات الثقافية التي تجعل زوار المعرض من الأطفال والناشئة على تواصل مستمر مع اجنحة الطفل المخصصة في الخيمة المجاورة للصالة (7).
وتم توزيع الناشرين الكويتيين والخليجيين والعرب على صالات المعرض حيث تم تخصيص الصالة 5 لدور النشر العربية والصالة 6 لدور النشر المحلية والخليجية والأجنبية اما الصالة 7 للجهات الحكومية والرسمية.
وخصص المعرض صالة للطفل وتضم جناح مراقبة ثقافة الطفل بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي يقدم برنامج مسابقات وانشطة تفاعلية على مدار ايام المعرض.
وتقدم ادارة المعرض خدماتها للجمهور من خلال توفير خدمة الاستعلام الالي عن الكتب ودور النشر بالمعرض وكذلك توفر إدارة المعرض خدمة الإنترنت في مختلف صالات المعرض كما يتوافر فهرس المعرض الإلكتروني على الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. https://www.nccal.gov.kw كذلك سيقام على هامش معرض الكويت الدولي للكتاب اجتماع لمديري معارض الكتاب بدول مجلس التعاون برعاية الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (النهاية) ش ه د / ف ه