A+ A-

العراق: استمرار الاحتجاجات الشعبية والاضرابات لليوم ال25

بغداد - 18 - 11 (كونا) -- تواصلت الاحتجاجات الشعبية في بغداد وعدد من المحافظات العراقية في ظل شلل شبه تام بالمؤسسات الحكومية التي تعطل عدد منها استجابة لدعوات الاضراب وارغمت اخرى على التوقف بسبب قطع الطرق والجسور وذلك مع دخول الاحتجاجات في موجتها الثانية ويومها ال25.
وطبقا لشهود عيان وناشطين تحدثوا لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين غصت ساحة التحرير وسط بغداد مثل كل يوم بالالاف من المحتجين وبينهم اعداد كبيرة من طلبة الجامعات والمدارس.
ووصف الناشطون الساحة في هذه الايام بالمدينة الصغيرة المتكاملة الخدمات اذ يقوم المحتجون انفسهم بأعمال تنظيف الشوارع وطباعة المنشورات واعداد الطعام المجاني للمعتصمين واقامة الندوات الثقافية والفنية فضلا عن رسم لوحات تجسد مطالب الحراك الشعبي على جدران نفق التحرير.
وبينوا ان الساحة تلقت مساء امس كميات كبيرة من الاغطية والفرش قدمها متبرعون لتوزيعها على المعتصمين داخل الخيم في الساحة وفي بناية المطعم المطل عليها وذلك لاعانتهم على تجاوز ساعات الليل قارس البرودة.
وتراجعت مع كل ذلك الصدامات والاحتكاكات مع قوات الامن ولم يسجل في الساحة اي اصابات منذ ايام باستثناء ما يحدث عند مقتربات جسري الاحرار والشهداء غير البعيدين كثيرا عن الساحة حيث سجل مساء امس وصباح اليوم عدد من الاصابات في صفوف المتظاهرين اختناقا بالغاز المسيل للدموع الذي اطلقته الشرطة لتفريقهم هناك.
ويأتي ذلك في ظل اضراب شبه تام بالعاصمة لليوم الثاني على التوالي حيث تعطلت العديد من المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات فيما اغلقت اخرى لتعذر وصول الموظفين الى دوائرهم بسبب قطع الطرق والجسور.
وفي محافظة ذي قار جنوبي البلاد قال مصدر طبي ل(كونا) ان خمسة متظاهرين اصيبوا مساء امس في اشتباكات بين القوات الامنية ومحتجين في قضاء الرفاعي شمالي المحافظة لافتا الى ان الاشتباكات وقعت حين حاول المتظاهرون قطع الطريق الرئيس عند مدخل المدينة.
وبين ان الاصابات تنوعت بين المتوسطة والطفيفة وتلقى الجميع العلاج في المستشفيات القريبة بمدينة الرفاعي.
وفي الناصرية كبرى مدن المحافظة قال ناشطون ان المتظاهرين توافدوا على ساحة الحبوبي للانضمام الى المعتصمين هناك فيما اغلقت جميع الكليات ومعظم المدارس ابوابها فضلا عن تعطيل الدوائر الحكومية للاسبوع الثاني على التوالي.
اما في البصرة جنوبا فقام المحتجون هناك ولليوم الثاني على التوالي بقطع الطرق بالاطارات المحترقة لتعطيل الدوام الرسمي قبل ان ينسحبوا في منتصف النهار وفقا لما اوردته اذاعة المربد التي تبث من هناك.
اما في محافظة الديوانية فاعلن مركز حقوق لدعم حرية التعبير في بيان اختفاء الصحفي محمد الشمري الداعم للاحتجاجات في المحافظة منذ مساء امس.
وأعرب البيان عن ادانته لظاهرة الاختفاء القسري والتي تمارسها جهات مجهولة بحق الصحفيين والناشطين وقادة الرأي العام داعيا الجهات الامنية الى الكشف عن مصيره فورا.
ولا يقتصر الامر على محافظات بغداد والبصرة وذي قار والديوانية اذ ان وسائل اعلام محلية ومواقع تواصل اجتماعي نقلت صورا ومقاطع فيديو لاستمرار الاحتجاجات في محافظات كربلاء والنجف وواسط وبابل وميسان وسط وجنوبي البلاد.
وكانت الاحتجاجات انطلقت في العراق على دفعتين كانت الاولى في الاول من اكتوبر الماضي والثانية في ال25 منه وحتى الان سقط فيها مئات القتلى وآلاف المصابين بسبب العنف الذي رافقها. (النهاية) ع ح ه / ع ع ح