A+ A-

مسؤولة اقتصادية مغربية:الاستثمارات الكويتية في سوق الرساميل متنوعة

من مصطفى المريني (لقاء)

الرباط - 18 - 11 (كونا) -- أكدت مسؤولة اقتصادية مغربية اليوم الاثنين ان حضور الرأسمال الكويتي في سوق الرساميل المغربية "لم يفتأ يتعزز بمزيد من الاستثمارات لاسيما في قطاع الاتصالات".
وقالت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل نزهة حيات في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاستثمارات الكويتية في سوق الرساميل المغربية تشمل قطاعات متنوعة تتوزع اساسا بين قطاع الاتصالات والبترول والغاز مشيرة الى ان "حجم هذه الاستثمارات في تصاعد مستمر".
وأوضحت ان حجم الاستثمارات الكويتية في سوق الرساميل المغربية بلغ ما يعادل 5ر200 مليون دولار في عام 2018 موزعة اساسا بين قطاع الاتصالات بنسبة 74 في المئة وقطاع البترول والغاز بنسبة 22 في المئة.
وذكرت ان الاستثمارات الكويتية تمثل 5ر2 في المئة من اجمالي استثمارات دول الخليج العربي في المغرب التي تناهز تسعة مليارات دولار ونحو 5ر0 في المئة من اجمالي الرسملة السوقية فيما تحتل المركز ال11 بنسبة 2ر1 في المئة ضمن حجم الاستثمارات الخارجية في الاسهم المغربية التي تتجاوز 20 مليار دولار.
واشارت حيات الى "حضور الاستثمارات الكويتية على مستوى هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة وان كان ذلك ضعيفا" متطلعة الى تعزيز هذا الحضور لاسيما في ظل الاصلاحات التي تشهدها بنية سوق الاسهم في المغرب.
وقالت ان جاذبية سوق الاسهم في المغرب تتميز بفعالية التشريعات المنظمة التي تحمي الاستثمار في الادوات المالية فضلا عن فاعلية نظام الرقابة لحماية السوق المالي وترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة والمساواة.
واكدت ان بنية سوق البورصة المغربي شهدت اخيرا تطورات كبيرة سواء على مستوى التشريع وذلك بملاءمته مع تطورات ومتطلبات السوق او على مستوى بنية السوق مشيرة الى اقتناء البورصة المغربية لمنصة جديدة للتسعير الالكتروني للادوات المالية من الطراز العالمي تعتمد على نظام حسن مآل المعاملات المالية.
ولفتت الى "تموقع السوق المغربية للرساميل ضمن محيطها المغاربي والافريقي" مشيرة الى ان هذه الاخيرة تحتل المركز الاول على مستوى دول المغرب العربي والثاني على مستوى القارة الافريقية بعد جنوب افريقيا وذلك بفضل ديناميكيتها وبنيتها التشريعية والمؤسساتية المستجيبة لافضل المعايير الدولية المعتمدة. (النهاية) م ر ي / ع ع ح