A+ A-

أنقرة وواشنطن تبحثان حل مسألتي الصواريخ الروسية ومقاتلات (اف 35)

أنقرة - 15 - 11 (كونا) -- أعلن مسؤول تركي اليوم الجمعة عن بدء محادثات مع الولايات المتحدة للتوصل إلى تسوية بشأن الخلاف حول مسألتي منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي والمقاتلات من نوع (اف 35) الأمريكية.
وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين في لقاء مع التلفزيون التركي أن العمل بين الجانبين سيتم على المستوى الثنائي بين البلدين وليس بالتنسيق مع حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأضاف أن الرئيسين التركي رجب طيب اردوغان والأمريكي دونالد ترامب كلفاه ومستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين لمتابعة تلك المسألة أثناء زيارة اردوغان لواشنطن أمس الأول الأربعاء.
وأوضح بأنه يمكن استخدام صواريخ (اس 400) الروسية بشكل مستقل دون دمجه في النظام الدفاعي لحلف (ناتو).
وقررت الولايات المتحدة في يوليو الماضي استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات (اف 35) الأمريكية بسبب شراءها الصواريخ الروسية بذريعة أنها تشكل تهديدا لأنظمة (ناتو) ومقاتلات (اف - 35) الأمريكية.
من جانب آخر كشف كالين عن ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة لتركيا في النصف الأول من يناير المقبل لحضور حفل مراسم الإنتهاء من مشروع (السيل التركي) لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا بالإضافة إلى بحث تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية مع القيادة التركية.(النهاية) ر س / س ع م