A+ A-

الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد بأغلبية كاسحة تفويض (أونروا)

نيويورك - 15 - 11 (كونا) -- جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كاسحة اليوم الجمعة تفويض عمل الوكالة التابعة لها لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في استعراض ساحق للدعم الذي تحظى به وسط تحقيق مستمر في "سوء سلوك" رئيسها السابق.
وصوتت 170 دولة لصالح تجديد تفويض (أونروا) في حين صوت ممثلا إسرائيل والولايات المتحدة فقط ضد القرار مع امتناع كندا والكاميرون وغواتيمالا وفانواتو وميكرونيزيا وجزر مارشال وناورو عن التصويت.
ويأتي القرار بعد حملة طويلة قامت بها إسرائيل والولايات المتحدة ضد الوكالة على أساس أنها تثبت أن الفلسطينيين لاجئون يمكن أن يمارسوا حقهم في العودة ما يحول دون التوصل إلى حل "عملي" للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي من وجهة نظرهما.
وواجهت (أونروا) التي تم إنشاؤها في عام 1949 وهي واحدة من أقدم الوكالات في الأمم المتحدة فترة صعبة لم يسبق لها مثيل في تاريخها في السنوات القليلة الماضية.
وفي عام 2018 خفضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساهمة الولايات المتحدة في ميزانية (أونروا) ما دفع الوكالة إلى الاضطراب المالي قبل أن تتمكن من الوقوف على أقدامها إثر سد الدول العربية والاوروبية الفجوة التمويلية لأنشطتها. (النهاية) ا ص ف / م ع ع