A+ A-

دبلوماسي كويتي يشيد بمستوى العلاقة بين الكويت والاتحاد الاوروبي

السفير البديوي خلال اللقاء الدوري
السفير البديوي خلال اللقاء الدوري
بروكسل - 15 - 11 (كونا) -- أشاد سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي بمستوى العلاقات بين الكويت والاتحاد الاوروبي مشيرا الى ان الجانبين يتمتعان بعلاقات قوية ومتينة في مختلف المستويات.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها البديوي خلال اللقاء الدوري الذي جمع رئيسة وأعضاء وفد العلاقات مع شبه الجزيرة في البرلمان الاوروبي مع رؤساء بعثات دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بمقر البرلمان مساء امس الخميس.
وأشاد بما ذكرته الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني في مؤتمرها الصحفي الذي عقدته يوم الاثنين الماضي في أعقاب اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي بأن كافة الدول الأعضاء ال28 في الاتحاد الاوروبي ترحب بأي مبادرة قد تتقدم بها الكويت للتهدئة ودعم السلم والأمن في منطقة الخليج.
وأكد ان الكويت ستواصل دورها الحاسم في دعم السلام والأمن في الشرق لاوسط.
وعلى صعيد اخر شدد السفير البديوي في نفس الكلمة على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في بناء الجسور بين الشعوب وتبادل الخبرات ووجهات النظر فيما بينها.
وأوضح ان العلاقات بين الكويت والبرلمان الأوروبي ومن خلال وفد العلاقات مع شبه الجزيرة تعتبر قصة نجاح متميزة اتاحت الفرصة للجانبين لتبادل وجهات النظر والخبرات في مختلف المجالات.
وبين انه مع بداية البرلمان الجديد فإن الفرصة مواتية لحوار سياسي وتعاون أكثر فعالية لحل القضايا ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى امكانية تعزيز اقامة علاقات مباشرة أكثر حيوية بين الشعوب.
ومن جانبها أعربت رئيسة وفد العلاقات مع شبه الجزيرة في البرلمان الاوروبي هنا نومان في كلمتها عن أملها أن يقوم وفد برلماني كويتي بزيارة للبرلمان الاوروبي في بروكسل مشددة على ان اخر زيارة قام بها وفد برلماني اوروبي للكويت في شهر ديسمبر 2018.
وقالت ان منطقة الخليج تعد تحديا وفرصة للاتحاد الأوروبي وهذا البرلمان لتبني موقف نشيط والتدخل لحل الصراع الحالي في المنطقة.
ومن جانبه قال رئيس قسم شبه الجزيرة العربية والسياسات الاقليمية في جهاز العمل الخارجي بالاتحاد الاوروبي غابرييل مونيرا وينالس انه "الاتحاد الأوروبي وقف إلى جانب مبادرة الوساطة وجهود سمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح".
وأشار إلى أنه كدليل على تعميق العلاقات مع الكويت افتتحت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بعثة الاتحاد الأوروبي في الكويت في يوليو الماضي لافتا إلى أن الكويت وافقت من حيث المبدأ على بدء حوار حقوق الإنسان مع الاتحاد الأوروبي.
وقال إن علاقة الاتحاد الأوروبي بمنطقة الخليج العربي عميقة الجذور ومتعددة الأوجه.
وتحدث عن الزخم الإيجابي في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي في الأشهر الأخيرة وان الاتحاد الأوروبي يقدر دول مجلس التعاون الخليجي كقوة استقرار وشريك وثيق في المنطقة. (النهاية) ن خ / خ ن ع