A+ A-

وزير الخارجية الامريكي يشدد على وجوب استمرار القتال ضد (داعش)

واشنطن - 14 - 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الخميس إن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش) "يجب" أن يستمر في القتال ضد التنظيم.
وشدد بومبيو خلال كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع يعقده التحالف الدولي ضد (داعش) في واشنطن على أن بلاده "ستواصل قيادة التحالف والعالم في هذا الجهد الأمني الأساسي" مشيرا إلى أن "الخلافة (داعش) تم تدميرها بنسبة 100 في المئة في مارس الماضي".
واضاف أن الدبلوماسيين الأمريكيين الذين يشاركون في الاجتماع "عملوا معكم جميعا كأعضاء في التحالف من أجل فرض الاستقرار في المناطق المحررة لضمان وصول المساعدة الإنسانية إلى وجهتها والتأكد من أن (داعش) لا يمكنه أن يحصل على موطئ قدم جديد".
وكشف بومبيو أن بلاده تلقت "ضمانات من شركاء في التحالف وشركاء في الميدان حول مسؤوليتهم فيما يتعلق بالمقاتلين الأجانب وسوف نخضعهم للمحاسبة".
وبخصوص وجود قوات بلاده في سوريا أوضح بومبيو "نحن نراقب عن كثب اليوم المساحة التي كانت تحتلها الخلافة المحتالة (داعش) لهذا السبب نحافظ على وجودنا المتبقي في منطقة التنف (قاعدة عسكرية) بالجنوب السوري وقدرتنا على إجراء العمليات الجوية".
وأضاف أن بلاده قامت بإعادة تموقع "بعض" قواتها في الشمال الشرقي لسوريا "للتأكد من أن (داعش) لن يحصل أبدا على فرصة ثانية ولمنعه من استعادة حقول النفط".
من جهة أخرى قال بومبيو في كلمته "نحن نواصل السعي لإيجاد حل دبلوماسي للنزاع السوري من خلال قرار مجلس الأمن 2254 كدليل حتى يكون من الممكن أن يعود الاستقرار يوما ما" إلى البلد.
وقبل الجلسة الافتتاحية عبر بومبيو عن سعادته بهذا الاجتماع موضحا أنه يأتي "لمناقشة معركتنا المستمرة ضد (داعش)".
وتابع في تغريدة على (تويتر) "سنواصل العمل عن كثب مع شركائنا لمواصلة الضغط على (داعش) وتدمير بقاياه وإحباط طموحاته العالمية".
بدوره قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن التحالف حقق "تقدما كبيرا" لكنه نبه في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع إلى أن "القتال لم ينته.. (داعش) لا يزال يشكل خطرا".
وشدد ستولتنبرغ في تغريدة نشرها بعد ذلك بدقائق "يجب أن نحافظ على المكاسب الكبيرة التي حققناها معا ضد عدونا المشترك (داعش)" مؤكدا أن الناتو "يبقى ملتزما بمكافحة الإرهاب الدولي".
وتحتضن وزارة الخارجية الأمريكية اجتماعا "استثنائيا (للتحالف) لمراجعة البحث في الخطوات التالية في الحملة المشتركة لتحقيق الهزيمة الدائمة لداعش" حسب بيان للوزارة.
وتابعت الوزارة أن أعضاء التحالف يجتمعون للقيام "بنقاشات استراتيجية حول القتال المستمر ضد (داعش) في فترة ما بعد التحرير وبعد قتل أبو بكر البغدادي" موضحة أن النقاشات تركز "بشكل خاص على التطورات الأخيرة في شمال شرق سوريا وعلاقتها بالاستقرار والأمن في المنطقة". (النهاية) ع س ج / م م ج