A+ A-

(النواب) الأمريكي يعقد أول جلسة علنية حول تحقيق عزل الرئيس

واشنطن - 13 - 11 (كونا) -- عقد مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء أول جلسة علنية في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترامب على خلفية اتهامه بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بأحد منافسيه السياسيين.
وتضمنت الجلسة التي عقدتها لجنة الاستخبارات التابعة للمجلس تقديم القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة لدى أوكرانيا ويليام تايلور ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأورو ـ آسيوية جورج كينت شهادتين علنيتين في إطار هذا التحقيق.
من جانبه قال تايلور إن أحد أعضاء فريقه "سمع" ترامب يسأل سفير بلاده لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند حول "التحقيقات" التي يقال إن ترامب ضغط على أوكرانيا من أجل فتحها حول أعمال تجارية لابن المرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي جو بايدن.
وأوضح تايلور أن ترامب سأل سوندلاند عن "التحقيقات" يوم 26 يوليو الماضي فيما كان أحد أعضاء فريق تايلور موجودا في مطعم مع السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي.
بدوره أكد كينت أن المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي رودي جولياني كان يقوم بجهود من أجل فتح تحقيق يضر بأحد المنافسين السياسيين لترامب.
وأضاف كينت "في منتصف أغسطس (الماضي) أصبح من الواضح بالنسبة لي أن جهود جولياني لإجراء تحقيقات ذات دوافع سياسية كانت تصيب الانخراط الأمريكي في أوكرانيا".
من جانبه شدد رئيس لجنة الاستخبارات آدم شيف أثناء افتتاح الجلسة على أن طلب ترامب من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فتح تحقيق حول أعمال نجل بايدن "لم يكن يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة" مشيرا الى أن ذلك "كان في مصلحة دونالد ترامب الشخصية وفي مصلحة حملة إعادة انتخابه".
وفي المقابل جدد ترامب في تصريح للصحفيين في البيت الأبيض الهجوم على التحقيق الذي يجريه مجلس النواب واصفا إياه بأنه "خدعة".
وأضاف ترامب أنه كان مشغولا ولم يشاهد جلسة الاستماع في حين لم يتم تقديم إيجاز له عنها "حتى الآن".
كما نشر ترامب عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) آراء عدة لمؤيدين له تنتقد تحقيق العزل فيما غرد هو من جديد بالقول "اقرأوا المحضر" في إشارة إلى محضر اتصاله بنظيره الأوكراني الذي سبق أن كشف عنه البيت الأبيض.
وبالتزامن مع انطلاق جلسات التحقيق العلنية أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة (بوليتكو) ومؤسسة (مورنينغ كونسلت بول) الأمريكيتان أن غالبية الناخبين الأمريكيين متمسكون بآرائهم حول موضوع عزل الرئيس.
وأكد 62 بالمئة من اجمالي المستطلع آراؤهم أنهم لن يغيروا موقفهم حول الموضوع في حين أعلن 50 بالمئة منهم تأييد تحقيق العزل فيما عارضه 41 من اجمالي المشاركين بالاستطلاع.
يذكر أن شهادة تايلور وكينت تمثلان أول شهادتين علنيتين في إطار التحقيق الذي يجريه مجلس النواب بهدف عزل ترامب منذ نهاية سبتمبر الماضي وذلك بعدما قدما شهادتين سابقتين خلف أبواب مغلقة.
ومن المقرر أن تدلي سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش بشهادة علنية مماثلة في الإطار نفسه بعد غد الجمعة.
ويجري مجلس النواب هذا التحقيق بعد اتهام ترامب بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق في أعمال تجارية قام بها هناك ابن المرشح الرئاسي المحتمل عن الحزب الديمقراطي جو بايدن. (النهاية) ع س ج / م ع ع