A+ A-

العراق: 23 قتيلا و1077 جريحا في 5 ايام من الاحتجاجات

بغداد - 8 - 11 (كونا) -- اعلنت مفوضية حقوق الانسان العراقية اليوم الجمعة عن مصرع 23 شخصا واصابة 1077 آخرين في اخر خمسة ايام من الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي تشهدها بغداد وعدد من المحافظات العراقية الاخرى.
وذكرت المفوضية في بيان ان القوات الامنية اعتقلت في تلك المدة 201 متظاهر لتقوم لاحقا باطلاق سراح 170 منهم.
وتجددت مساء اليوم الصدامات بين المتظاهرين والقوات الامنية في شارع (الرشيد) المؤدي الى (جسر الشهداء) حيث اطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لمنع المحتجين من عبور الجسر.
وذكر شهود عيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عددا من المتظاهرين اصيبوا بحالات اختناق ونقلوا عبر سيارات الاسعاف الى المستشفيات والمفارز الطبية التطوعية القريبة لتلقي العلاج.
اما في البصرة جنوبا فاصيب 20 شخصا اليوم بحالات اختناق وجروح نتيجة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي اثناء محاولة الشرطة تفريقهم من امام مبنى الحكومة المحلية في المحافظة.
وذكر ناشطون ل(كونا) ان الاشتباكات لم تقتصر على المنطقة المحيطة بمبنى الحكومة المحلية بل اندلعت كذلك في محيط ميناء (ام قصر) وقد تسببت بعدد من حالات الاصابة اختناقا.
وياتي كل ذلك بالتزامن مع تشديد الاجراءات الامنية في البصرة وقطع عدد من الطرق بعد ليلة دامية سقط فيها ثمانية قتلى على الاقل واكثر من 150 مصابا. (النهاية) ع ح ه / م م ج