A+ A-

منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية تعتمد (اعلان ابوظبي)

أبوظبي - 6 - 11 (كونا) -- اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) خلال المؤتمر العام ال18 للمنظمة اليوم الاربعاء (اعلان أبوظبي) وثيقة رسمية لها.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان ان (اعلان أبوظبي) دعا الى اطلاق أول تحالف عالمي من نوعه للقطاع الخاص من أجل بناء القدرات الصناعية في الدول النامية والأقل نموا وتمكين المرأة والشباب في القطاع الصناعي والحد من الآثار السلبية للنشاط الصناعي على البيئة وتحقيق الازدهار العالمي .
واوضح البيان ان الاعلان سيسهم في تكريس التزام الشركات الخاصة العالمية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتكريس ثقافة تؤكد على ضرورة خلق قيمة اجتماعية لأنشطة الشركات العالمية.
واضاف ان الاعلان يشكل خطة عمل رسمية للمنظمة تلتزم كافة الدول الأعضاء بالعمل على تنفيذها على أرض الواقع حيث اتفقت جميع الدول الأعضاء بالعمل مع شركات القطاع الخاص والشركات العالمية والمنظمات الصناعية والتجارية بهدف تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص ودفع عجلة النمو الاقتصادي الشامل وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.
ويهدف الاعلان الى وضع خارطة طريق لخلق تحالف عالمي بين القطاع الخاص وتوحيدها للعمل وفق رؤية مشتركة تهدف للارتقاء بالقطاع الصناعي وجعله أكثر شمولية واستدامة كما يحث على تبني سياسات تنافسية بناءة هدفها الارتقاء بحياة المجتمعات الانسانية وتحقيق الازدهار العالمي.
وشدد على ما تتصف به تقنيات الثورة الصناعية الرابعة من إمكانات هائلة وما تتيحه من فرص عظيمة لدعم النمو الاقتصادي الشامل والمستدام وتقليص الفروق بين فئات المجتمع والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز رخاء المجتمعات والأفراد.
وطالب بتعزيز التعاون بين القطاع الخاص لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال المساهمة في تطوير الاقتصاد التدويري الذي يساهم في خفض استهلاك الموارد الطبيعية من خلال توظيف تقنيات الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة.
ويدعم الاعلان تحقيق الازدهار في الدول الناشئة من خلال المطالبة بتوسيع نطاق برامج منظمة (يونيدو) الداعمة للابتكار والتعلم ونقل التكنولوجيا للشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكين المرأة في القطاع الصناعي ودعم الشباب وريادة الأعمال.
ونقل البيان عن المدير العام لمنظمة (يونيدو) لي يونغ قوله "لقد قمنا اليوم باعتماد قرار تاريخي يدعم التعددية ويشجع التعاون الدولي ويسلط الضوء على الدور الحاسم لشركات القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".
واضاف يونغ ان (اعلان ابوظبي) سيشكل نقطة تحول لمنظمة (يونيدو) ويدعم جهودها في تحقيق أهداف التنمية الشاملة المستدامة".
وفي السياق ذاته قال وزير الطاقة والصناعة الاماراتي ورئيس المؤتمر العام ال18 سهيل المزروعي خلال البيان" يعد اعتماد مشروع اعلان أبوظبي علامة فارقة في تاريخ منظمة (يونيدو) ويحدد أولويات المنظمة للسنوات المقبلة.
وأضاف المزروعي "بهذا الإعلان نبدأ فصلا جديدا من العمل مع الدول الأعضاء على تنفيذ خطط المنظمة بعيدة المدى" مؤكدا التزام الامارات بريادة الحراك العالمي لتبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة بصورة مستدامة ومسؤولة تضمن مشاركة كافة الدول في هذا الحراك.
ومن المقرر ان يختتم مؤتمر (يونيدو) الذي يعقد للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت شعار (الصناعة 2030 - لنبتكر ونتواصل ونبني مستقبلا أفضل) اعماله غدا الخميس في فندق قصر الامارات في ابوظبي.(النهاية) ب ص / ا م م