A+ A-

مفوضية اللاجئين تدعو إلى ابقاء حدود العراق مفتوحة أمام اللاجئين السوريين

المتحدث باسم مفوضية اللاجئين اندريه ماهيتش
المتحدث باسم مفوضية اللاجئين اندريه ماهيتش
جنيف - 25 - 10 (كونا) -- دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة إلى ابقاء حدود العراق مفتوحة أمام اللاجئين السوريين الذين يتوافدون بوتيرة متزايدة على شمال البلاد.
وقال المتحدث باسم المفوضية اندريه ماهيتش في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف إن فريق المفوضية الأممية في شمال العراق أبلغ عن وصول أكثر من 900 لاجئ سوري الليلة الماضية إلى مخيم (بردرش) بمحافظة (دهوك) باقليم كردستان العراق.
وأضاف المتحدث "ان هذه الأرقام توضح وصول أكثر من 10100 لاجئ سوري الى العراق حيث تعمل فرق المفوضية الفنية وموظفو الحماية والتسجيل في المخيم كل يوم ويقومون بتقييم وتلبية الاحتياجات في أقرب وقت ممكن".
وأكد ان المفوضية تشدد على أهمية حرية التنقل للمدنيين وأن تظل الحدود مفتوحة حتى يتمكن اللاجئون من البحث عن الأمان والحماية مشيرا إلى أن المفوضية تعمل مع الشركاء الإنسانيين الآخرين وسلطات إقليم كردستان العراق للاستجابة لآخر موجات تدفق للاجئين.
ولفت إلى ان مخيم (بردرش) جاهز لاستقبال ما يصل إلى 11000 شخص فيما تم تحديد مواقع أخرى قريبة منه لإيواء المزيد من اللاجئين حال وصولهم. وأشاد باستجابة السلطات المحلية في محافظة دهوك لاستقبال ومساعدة اللاجئين السوريين الذين وصلوا حديثا بالإضافة إلى أكثر من 230 الف شخص هناك بالفعل. وفي السياق ذاته أشار الى وجود اكثر من 180 الف نازح منذ بدء العمليات العسكرية التركية شمال شرقي سوريا قبل زهاء أسبوعين تلقى أكثر من 75 الفا منهم مواد الإغاثة الأساسية.
وأوضح أن فرق المفوضية تقوم حاليا بتقييم وإصلاح الملاجئ الجماعية في مدينة الحسكة وتوصيل هذه الملاجئ بشبكة الكهرباء لتحسين الظروف المعيشية وتخفيف خطر العنف الجنسي وتركيب خزانات المياه وإجراء الإصلاحات الأساسية لضمان مياه الشرب المأمونة.
كما أكد أن المفوضية تقوم بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري بتقديم الدعم القانوني الفوري للعائلات النازحة بما في ذلك تسجيل الأطفال حديثي الولادة مشيرا إلى أن المفوضية تتوقع ان تصل قيمة عملياتها في داخل سوريا الى 5ر31 مليون دولار.
وكانت حكومة اقليم كردستان العراق أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة ارتفاع عدد اللاجئين السوريين الذين تدفقوا إلى الإقليم إلى 10106 أشخاص بينهم 4300 طفل.
وقال المدير العام لمركز التنسيق المشترك للازمات التابع لوزارة الداخلية بالإقليم هوشنك محمد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن وتيرة تدفق اللاجئين الذين يستقبلهم الإقليم لاتزال في ارتفاع.
وأشار إلى أنه لا يوجد سوى 38 مخيما للاجئين في الإقليم موضحا أنهم بصدد بناء مخيم جديد بمنطقة (بردرش) بعدما أعيد فتح آخر بنفس المنطقة التابعة لمحافظة (دهوك) لاستضافة اللاجئين القادمين من سوريا.
وأشار محمد الى أن المخاوف من شن عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هجمات جديدة وغياب الخدمات الأساسية والاستقرار تجبر اللاجئين على البقاء في مخيمات في كردستان العراق.
وكان رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني أكد الاربعاء الماضي أهمية اعداد خطة طارئة لاستقبال 1000 لاجئ سوري يوميا داعيا الشركاء الدوليين إلى دعم حكومة الإقليم في الوقت الذي يستعد لمواجهة تداعيات الأزمة الجديدة في سوريا.
ودعت حكومة اقليم كردستان العراق الجهات الدولية والحكومة العراقية الى المساهمة بإيواء اللاجئين الجدد الذين يتوقع ان يرتفع عددهم الى نحو 25 الفا.
وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت أكدت أمس الخميس أن وكالات المنظمة الدولية ستعمل مع كردستان العراق لفتح مخيمات جديدة لإيواء اللاجئين السوريين.
واكدت المفوضية الأممية في وقت سابق ان معظم اللاجئين السوريين يأتون من مدن وقرى من شمال شرق سوريا ويشكل النساء والأطفال ثلاثة من كل أربعة أشخاص ومن بين القادمين هناك أطفال غير مصحوبين بذويهم.
وتشير احصائية للأمم المتحدة الى ان 180 الف شخص نزحوا منذ بدء العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا في التاسع من اكتوبر الجاري من بينهم 80 الف طفل.
يذكر ان اقليم كردستان العراق استقبل أكثر من ربع مليون لاجئ معظمهم من الأكراد منذ اندلاع الازمة السورية في مارس 2011. (النهاية) ت ا / ط م ا