A+ A-

الرئيس الروسي: الوضع في سوريا "معقد" والمشاورات مع تركيا "مهمة"

موسكو - 22 - 10 (كونا) -- وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء الوضع في سوريا بأنه "معقد" مؤكدا ان المشاورات مع تركيا في هذا الشأن تتسم بأهمية خاصة.
ونقل التلفزيون الروسي عن بوتين قوله خلال اجتماع عقده مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في منتجع (سوتشي) الروسي المطل على البحر الاسود "اننا نفهم تعقيدات الوضع القائم في سوريا ولذلك فان مشاوراتنا ضرورية".
واعرب بوتين عن أمله أن يتيح المستوى الرفيع للعلاقات الروسية - التركية لعب دور ايجابي في معالجة جميع القضايا المعقدة التي برزت في المنطقة وان "يتم ايجاد أجوبة عن جميع التساؤلات المطروحة بما يصب في مصلحة تركيا وروسيا وجميع دول المنطقة".
من جانبه قال اردوغان ان لقاءه مع بوتين في هذه الظروف الطارئة سيعود "بالفائدة" لأنه يتيح الفرصة لإجراء نقاش تفصيلي بشأن الوضع القائم وسبل تحقيق الهدوء.
وأشار الى أن عملية (نبع السلام) التي تنفذها القوات التركية في شمال شرق سوريا خلقت "وقائع جديدة".
على صعيد متصل نسبت وكالة (انترفاكس) الروسية للانباء الى نائب وزير الخارجية الروسي اوليغ سيرومولوتوف قوله ان المباحثات الروسية - التركية "ستوضح" ماهية الطرف الذي سيشرف على منابع النفط في منطقة شرق الفرات.
وكانت القوات الامريكية والجماعات الكردية الموالية لها تشرف على حقول النفط الواقعة في منطقة شرق الفرات قبل انسحابها من المنطقة. وتوصلت أنقرة وواشنطن يوم الخميس الماضي إلى اتفاق لتعليق عملية (نبع السلام) العسكرية يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي الى جانب انسحاب المسلحين من المنطقة ورفع العقوبات عن أنقرة. (النهاية) ا س / م ع ع