A+ A-

اقتصاديون ورجال أعمال يشيدون بالعلاقات "الوثيقة والمتجذرة" بين الكويت ومصر

القاهرة - 21 - 10 (كونا) -- اشاد عدد من رجال الاقتصاد والاعمال الكويتيين والمصريين بالعلاقات "الوثيقة والمتجذرة" التي تربط بين البلدين داعين الى العمل من اجل تعزيزها الى آفاق ارحب لاسيما في المجال الاقتصادي.
جاء ذلك في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام (منتدى الاعمال مصر - الكويت.. من التعاون الثنائي الى متعدد الاطراف) الذي نظمه (الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية) اليوم الاثنين على هامش الزيارة الرسمية لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى مصر.
وأكد رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي أن هناك رغبة مصرية كويتية لزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين خلال الفترة المقبلة مشيرا الى أن السوق المصرية "واعدة وبها فرص كبيرة" خاصة مع التطورات الايجابية التي يشهدها قطاع الاستثمار بمصر.
وأشاد الخرافي بالتسهيلات التي تقدمها الهيئة العامة للاستثمار المصرية للمستثمرين الأجانب لاسيما من الكويتيين.
وأكد أن للعلاقات الكويتية المصرية "أصولا متجذرة" في المجالات كافة خاصة الاقتصادية مشددا على ضرورة دفع تلك العلاقات الى آفاق أرحب.
بدوره قال رئيس مجلس ادارة شركة (طيران الجزيرة) مروان بودي ان قطاع الاستثمار في مصر شهد "نقلة نوعية هائلة" خلال الفترة الأخيرة موضحا أن وزارة الاستثمار المصرية خصصت "مركزا واحدا" يضم كل الهيئات والوزارات لتقديم الخدمات المطلوبة للمستثمرين الأجانب بشكل ميسر.
وأشار الى أن الفرص الاستثمارية في مصر "موجودة دائما" لكن الحالة السياسية السابقة "حجبت هذه الفرص" مؤكدا أن الدولة المصرية باتت تقدم الآن ضمانات أكثر للمستثمرين.
من جانبه أكد أمين عام اتحاد الغرف المصرية والأوروبية والافريقية الدكتور علاء عز ان مصر هي الوجهة الأولى للاستثمار في افريقيا داعيا "الأشقاء الكويتيين" للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة.
وأوضح عز ان المنتدى استعرض الفرص الاستثمارية سواء التقليدية كالسياحة أو المستحدثة مثل مشروعات الطاقة الجديدة مبينا أن مصر أصبح لديها "أكبر تجمع" للطاقة الشمسية في العالم.
وقال عز أن من بين الفرص الاستثمارية أيضا (مشروعات البنية التحتية) و(استصلاح 5ر2 مليون فدان) و(العاصمة الادارية الجديدة) و(مدينة العلمين الجديدة) والتي سمحت الحكومة المصرية للقطاع الخاص بالاستثمار في هذه القطاعات.
وأشار الى اهمية التعاون بين البلدين في المشاريع الانمائية في افريقيا من خلال تحالفات بين الشركات المصرية والكويتية.
من جانبه هنأ رئيس الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس اتحاد المستثمرين العرب محمد أبو العينين الشعب الكويتي بعودة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سالما معافى متمنيا لسموه دوام الصحة والعافية.
وأكد أبو العينين عمق العلاقات التاريخية بين الكويت ومصر داعيا "الأشقاء الكويتيين" الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة بمصر في مختلف المجالات سواء الزراعة أو الصناعة أو الصناعات التعدينية.
وأوضح أن مصر وضعت قوانين وتشريعات قوية لكي يتساوى المستثمر المصري بالاجنبي مبينا أن في السوق المصرية نحو 100 مليون مستهلك اضافة الى السوق العربية والافريقية "نظرا لوجود اتفاقية تجارة حرة مع مصر".
أما نائب وزير الاسكان المصري خالد عباس فقد رحب من جهته بوفد غرفة تجارة وصناعة الكويت مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت خاصة في المواقف الصعبة التي مر بها كلا البلدين الشقيقين.
وأعرب عباس عن استعداد وزارة الاسكان لازالة جميع المعوقات التي تواجه المشاريع الكويتية في مصر.
وأكد أن مصر تمثل "الدولة رقم واحد" في افريقيا في استقبال الاستثمارات الخارجية لافتا الى أن "عائد الاستثمارات في غالبية المشروعات المصرية أعلى من نظيرتها في العالم".
وأعرب عن حرص الحكومة المصرية على زيادة الاستثمارات الكويتية بالبلاد في مختلف المجالات خاصة مع التطور الايجابي للقوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار.
يذكر ان وفد غرفة تجارة وصناعة الكويت يزور القاهرة ضمن الوفد الاقتصادي الرسمي المرافق لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الرسمية لمصر. (النهاية) م ش / ا س م / س ع د