A+ A-

رئيس الوزراء اللبناني: المتظاهرون حركوا الحكومة وأعادوا الهوية الوطنية

بيروت - 21 - 10 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الاثنين ان المتظاهرين حركوا مجلس الوزراء واعادوا الهوية الوطنية وجعلوها فوق الهوية المذهبية مبينا ان قرار وقف المظاهرات يعود لهم وحدهم.
جاء ذلك في تصريحات للحريري عقب جلسة لمجلس الوزراء لإقرار الاصلاحات الاقتصادية برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون قائلا للمتظاهرين إن "هذه القرارات قد لا تحقق مطالبكم لكن تحقق ما كنت اطالب به منذ سنتين وهي خطوة لتحقيق ما تطلبون وليست للمقايضة لتتوقفوا عن التظاهر".
واضاف أن "قرار وقف التظاهر أنتم تتخذوه ولا أحد يعطيكم مهل ولا اسمح لاحد بتهديدكم ومن واجب الدولة حمايتكم".
وشدد على أن صوت المتظاهرين "مسموع وان كانت الانتخابات النيابية المبكرة مطلبكم فأنا معكم وما قمتم به كسر كل الحواجز وهز كل الاحزاب والقيادات".
ولفت الحريري الى ان اليأس دفع الشباب الى النزول الى الشارع وهم يطالبون باحترام كرامتهم مبينا انه اعطى شركاءه في الحكومة مهلة 72 ساعة لإقرار الاصلاحات.
واعتبر الحريري ان هذه القرارات ليست لإخراج الناس من الشارع وان على المسؤولين ان يكسبوا ثقة الناس موضحا ان الاجراءات المتخذة من شانها ان تجمد التدهور الاقتصادي.
وعدد الحريري بعضا من الاجراءات وما تم الاتفاق عليه من بنود وأبرزها اعداد مشروع قانون استعادة الاموال المنهوبة مطالبا المحامين في المجتمع المدني التعاون مع الحكومة لإقرار أفضل قانون في هذا الصدد.
كما قرر مجلس الوزراء خفض 50 بالمئة من رواتب الوزراء والنواب واصدار موازنة بعجز 6ر0 بالمئة من دون ضرائب جديدة بالإضافة الى مساهمة مصرف لبنان والقطاع المصرفي بما يفوق ثلاثة مليارات دولار امريكي.
كما تم اقرار المرحلة الأولى من مشاريع (سيدر) خلال ثلاثة أسابيع ووضع اجهزة "سكانر" على المعابر الشرعية وضبط المعابر غير الشرعية.
واتفق على خفض 60 بالمئة من عجز الكهرباء في لبنان وإلغاء وزارة الاعلام وعدد من المؤسسات الاخرى ودمج عدد من المؤسسات العامة وعدم إقرار اية ضريبة في الموازنة الجديدة.
وعقد مجلس الوزراء جلسته على وقع المتظاهرين المحتشدين في الساحات في مختلف انحاء البلاد لليوم الخامس على التوالي وقد اعطى الحريري مهلة تنتهي مساء اليوم للسير بالإصلاحات او الاستقالة. (النهاية) ا ي ب / ف ف / أ م س