A+ A-

الرئيس الإندونيسي يؤدي اليمين الدستورية لفترة ولاية ثانية

كوالالمبور - 20 - 10 (كونا) -- أدى الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الأحد اليمين الدستورية لفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات وسط إجراءات أمنية مشددة وبمشاركة 17 رئيس دولة ورئيس حكومة ومبعوث خاص.
واعرب ويدودو في خطاب التنصيب عن طموحه بأن يصل الناتج المحلي الإجمالي لإندونيسيا الى سبعة تريليونات دولار أمريكي بحلول عام 2045 وأن تصنف بلاده ضمن أكبر خمس اقتصادات في العالم بمستوى فقر نسبته صفر بالمئة قائلا "يجب أن نحقق هذا الهدف".
وتطرق إلى أولياته خلال فترة الحكم المقبلة ومنها تحسين تنمية الموارد البشرية واستمرار مشاريع البنية التحتية وجذب الاستثمارات وتعديل بعض قوانين البلاد وخفض البيروقراطية في الحكومة وتحويل الاقتصاد إلى المنافسة الدولية.
وقال ويدودو في تصريح صحفي ان "هذه هي المرة الثانية" التي يؤدي فيها اليمين الدستورية "والأهم من ذلك ضرورة العمل معا على الفور من أجل رخاء إندونيسيا" مضيفا أنه أنهى اختيار جميع أعضاء حكومته الجديدة وسيتم الإعلان عنها غدا الاثنين.
وأدى اليمن الدستورية إلى جانب الرئيس الاندونيسي نائبه معروف أمين بعد فوزهما في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 17 أبريل الماضي حيث انتهت فترة الولاية الأولى (2014 - 2019) أمس السبت.
وتزامن مع ذلك نشر أكثر من 30 ألف فرد من أفراد الشرطة والقوات المسلحة في جميع أنحاء جاكرتا وخاصة في المنطقة المحيطة بالبرلمان الإندونيسي والقصر الرئاسي ومواقع استراتيجية عدة أخرى فيما تم إغلاق العديد من الطرق والشوارع الرئيسية في العاصمة.
وكانت قضية الأمن محور اهتمام السلطات الإندونيسية في أعقاب أحداث الشغب العرقية التي وقعت في إقليم (بابوا) خلال الشهرين الماضيين إضافة إلى مظاهرات طلابية ضد التعديلات على قوانين الجريمة والفساد وكذلك حادثة طعن وزير الأمن الإندونيسي ويريانتو الأسبوع الماضي.
واعتقلت الشرطة 36 شخصا للاشتباه بارتباطهم بجماعة (أنصار الدولة) المتشددة الأسبوع الماضي فيما اعتقلت فرقة مكافحة الإرهاب أشخاص آخرين يوم الجمعة الماضية حيث صادرت الشرطة قنابل محلية الصنع وقنابل مولوتوف يعتقد أنها كانت ستستخدم لإحداث الفوضى خلال حفل التنصيب. (النهاية) ع ا ب / غ ع