A+ A-

موسكو ودمشق تتفقان على تخفيف حدة التوتر شمال شرقي سوريا

موسكو - 19 - 10 (كونا) -- قالت الخارجية الروسية اليوم السبت إن موسكو ودمشق اتفقتا على اتخاذ اجراءات من اجل تخفيف حدة التوتر في شمال شرقي سوريا.
وقالت الوزارة في بيان ان وفدا روسيا يضم المبعوث الروسي الخاص الى سوريا الكسندر لافرينتيف ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين اجتمع امس مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق.
واضاف البيان ان الجانبين اكدا ان تحقيق الاستقرار الطويل المدى في منطقة شمال شرق الفرات يمر عبر استعادة سيادة سوريا لسيادتها وسلامة اراضيها وعودة جميع المناطق السورية تحت سلطة الحكومة السورية.
واوضح ان الجانبين ناقشا كذلك مجمل القضايا المتعلقة بإطلاق عمل اللجنة الدستورية المقرر نهاية شهر أكتوبر الجاري.
ومن المقرر ان يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة مع نظيره التركي طيب رجب اردوغان في منتجع (سوتشي) في 22 أكتوبر الجاري لمناقشة سبل تطبيع الوضع في منطقة شمال شرقي سوريا بعد شن انقرة عملية عسكرية هناك.
وكانت تركيا أطلقت في التاسع من اكتوبر الجاري بمشاركة الجيش السوري الحر عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات شمال شرقي سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الاكراد وعناصر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وانشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وهو تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة. واتفقت الولايات المتحدة وتركيا أمس الاول الخميس على وقف لإطلاق النار في شمال شرقي سوريا عبر تعليق عملية (نبع السلام) العسكرية التركية والسماح بانسحاب القوات الكردية من المنطقة الآمنة بشمال سوريا. (النهاية) ا س / ط م ا