A+ A-

العلاقات الاقتصادية الكويتية - المصرية.. طموح مشترك لتحقيق التكامل

من سالم المذن

(تقرير)

الكويت - 19 - 10 (كونا) -- تشهد العلاقات الاقتصادية الكويتية - المصرية نموا مطردا على مدار التاريخ حيث تستمد قوتها من عمق الروابط الاخوية القائمة بين البلدين ومد جسور التعاون في كل المجالات الحيوية على نحو يحقق طموحات وتطلعات الشعبين.
ومن هذا المنطلق يبدأ سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يوم غد الاحد زيارة رسمية الى مصر في اطار تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين وبحث سبل تطويرها في شتى المجالات اضافة الى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتعد الكويت ثالث اكبر شريك تجاري لمصر في العالم العربي بعد الامارات والسعودية إذ كان الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية اعلن في الاجتماع الوزاري للدورة ال12 للجنة العليا المشتركة بين الكويت ومصر أن حجم الاستثمارات الكويتية في القطاعين العام والخاص بمصر تجاوز مبلغ ال 15 مليار دولار.
وبلغ حجم الواردات المصرية للكويت خلال الفترة بين عامي 2010 و2018 نحو 2ر984 مليون دينار (حوالي 2ر3 مليار دولار) في حين بلغت حجم الصادرات الكويتية لمصر 3ر165 مليون دينار (نحو 543 مليون دولار) بحسب احصاءات الادارة المركزية للاحصاء الكويتية.
ولتعزيز الترابط والتعاون المشترك يساهم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في دفع المسيرة التنموية لمصر عبر تطوير قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والصحية والتعليمية عبر تقديم القروض والمساعدات والمنح المسيرة.
وغطى (الصندوق الكويتي) اغلب المجالات التنموية في مصر خلال السنوات الماضية وهو تعاون جاء انعكاسا للعلاقات الحكيمة التي ربطت بين البلدين فضلا عن الروابط التاريخية المشتركة.
وبلغ اجمالي المشاريع التي مولها الصندوق في مصر منذ تأسيسه حتى 30 سبتمبر الماضي نحو 50 مشروعا بإجمالي مليار دينار (نحو 4ر3 مليار دولار) في حين بلغ عدد المنح والمعونات الفنية نحو 18 منحة بقيمة 3ر17 مليون دينار (نحو 56 مليون دولار).
وتنوعت المشاريع العديدة التي مولها الصندوق في مصر بين تطوير النقل البحري وصناعة الادوية والصرف الصحي ومحطات الكهرباء والمياه وتوسيع شبكات الغاز الطبيعي علاوة عن تطوير السكك الحديدية وانشاء محطات لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.
وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي احمد الضبع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت تطورات متلاحقة خلال السنوات الماضية.
واضاف الضبع ان حجم التعاملات الاقتصادية بين البلدين يبلغ نحو 6ر3 مليار دينار (نحو 12 مليار دولار) سنويا وتتنوع بين استثمارات مشتركة وتجارة بينية وسياحية متبادلة.
وفيما يتعلق بمجال السياحة البينية افاد بأن مصر تستقبل سنويا نحو 165 الف سائح كويتي وفق تقديرات وزارة السياحة المصرية عام 2018 وبإنفاق اجمالي يقدر ب100 مليون دينار (نحو 330 مليون دولار).
واشار الى سعي الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وطرح العديد من الفرص الاستثمارية المجدية في المشروعات المصرية الكبرى في مقدمتها مشروع محور قناة السويس والاستثمار المشترك في مجال تخزين وتكرير النفط على ساحل البحر المتوسط.
واكد ان هناك فرصا لنمو الاستثمار المصري في الكويت حيث عملت الكويت اخيرا على تحسين التسهيلات للاستثمار الاجنبي في ضوء قانون الاستثمار الجديد. (النهاية) س خ م / ه ث