A+ A-

الكويت تؤكد مواصلة الإيفاء بكل التزاماتها المالية للأمم المتحدة

الباحثة السياسية ضحى الريش
الباحثة السياسية ضحى الريش

نيويورك - 19 - 10 (كونا) - اكدت الكويت مواصلة جهودها للايفاء بكل التزاماتها المالية تجاه الامم المتحدة مشددة على استعدادها لإعادة النظر في مقترحات بشأن مواجهة الازمة المالية للمنظمة الدولية.
جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقتها الباحثة السياسية بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة ضحى الريش أمس الجمعة أمام اللجنة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال مناقشة بند (تحسين الحالة المالية للأمم المتحدة).
ودعت الريش الى تجنب مثل هذه التحديات خاصة بعد ان تم العمل بنظام ميزانية السنة الواحدة للمرة الأولى منذ ما يقارب الأربعة عقود.
وشجعت الأمانة العامة على النظر في إيجاد حلول تمويلية للمنظمة بما لا يتنافى مع المادة ال17 من الميثاق لتجنب الوقوع في مثل هذه الازمة في المستقبل.
ونوهت بالدور المحوري والرائد الذي تضطلع به الأمم المتحدة اليوم في مواجهة عالم يعج بالتحديات التي تهدد الامن والسلم الدوليين على كافة المستويات وما لهذه التهديدات من انعكاساتٍ سلبية على الجنس البشريِ ككل.
وشددت في هذا السياق على أهمية الاستقرار المالي للمنظمة وتمكينها من التنفيذ الكامل لجميع ولاياتها وأنشطتها في مناطق العالم المختلفة.
واشارت الى رسالة الأمين العام للأمم المتحدة التي ينذر فيها بتفاقم ازمة السيولة المالية الى درجة قد يترتب عليها المس برواتب العاملين في المنظمة وهو امر مرفوض تماما على حد سواء من الكويت او من كافة الدول الأعضاء في المنظمة.
وثمنت الريش جهود الأمين العام الحثيثة في إطار العمل على تحسين الحالة المالية للمنظمة مؤيدة ما ورد في كلمات المسؤولين التي تفيد بأن الصحة المالية للمنظمة تتوقف على مدى وفاء الدول الاعضاء بالتزاماتهم المالية كاملة في مواعيدها المقررة.
وذكرت انه من غير المقبول مطالبة المنظمة بالقيام بكافة ولاياتها في مجالات السلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة وحفظ حقوق الإنسان بفعالية وكفاءة وشفافية مع تعزيز المساءلة والأدوات الرقابية فيها بينما يفشل المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته المالية اتجاهها.
واكدت الريش اهمية الاستقرار المالي لمنظمة الأمم المتحدة معربة عن القلق من ان تمر المنظمة مرة أخرى بأزمة مالية تنعكس بشكل سلبي على أدائها وتتسبب في إضعاف مهامها وزعزعة استقرارها.
ودعت الدول الأعضاء الى سداد كافة التزاماتهم المالية تجاه المنظمة في الوقت المحدد ودون أي شروط مسبقة حتى يتسنى لها أداء مهامها على أكمل وجه.
واكدت الريش حرص الكويت على دفع كامل التزاماتها المالية تجاه الأمم المتحدة وسعيها الى سداد المساهمات بأسرع وقت ممكن حيث تعتبر من الدول السباقة في هذا الشأن.
واشارت الى ان الكويت حظيت على مدى السنوات السابقة بإدراجها على لائحة الشرف مع الدول الأعضاء التي قامت بسداد كافة مساهماتها في الوقت المحدد ودون أية شروط مسبقة. (النهاية) ا ص ف / خ ن ع