A+ A-

منصب مدير الوكالة الذرية ينحصر بين المرشحين الروماني والأرجنتيني

من عبدالوهاب القايد

فيينا - 17 - 10 (كونا) -- كشف مصدر دبلوماسي داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان نتائج جولتي التصويت الاولى والثانية الاستطلاعية لانتخاب مدير عام جديد للوكالة الأممية اظهرت ان المرشحين الارجنتيني والروماني يتمتعان تقريبا بنفس الحظوظ لنيل هذا المنصب الرفيع. وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الجولة الثانية من التصويت الاستطلاعي غير الرسمي رجحت كفة المرشح الارجنتيني بصوت واحد ليحصد 15 صوتا مقابل 14 صوتا للمرشح الروماني وهي نفس النتيجة التي حصل عليها كلا المرشحين خلال الجولة الاولى.
واضاف المصدر ان ايا من المرشحين الرئيسيين لم يحصل على اغلبية ثلثي الأعضاء ال35 في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبينهم الكويت وهي النسبة المطلوبة أي يحصد 24 صوتا لتولي هذا المنصب وفقا لميثاق الوكالة ومن المنتظر عقد جولة تصويت استطلاعية ثالثة في منتصف الاسبوع القادم تمهيدا للبدء في جولات التصويت الرسمية. وفيما يتعلق بوضعية المرشحة السلوفاكية الرابعة على المنصب قال المصدر ان مارتا شياكوفا رئيسة مجلس المحافظين السابقة وسفيرة سلوفاكيا في فيينا ومرشحتها لهذا المنصب انسحبت رسميا من السباق الانتخابي بعد ان اظهرت جولة التصويت ان حظوظها ضعيفة جدا.
وأضاف أنه بالتالي فان عدد المرشحين المتنافسين على منصب المدير العام اصبح ثلاثة فقط هم سفير الارجنتين الحالي رافائيل غروسي والمرشح الروماني كورنيل فيروتا الذي يتولى حاليا ادارة شؤون الوكالة بالانابة اضافة الى مرشح بوركينا فاسو لاسينا زيبرو الذي يرأس حاليا منظمة الحظر الشامل للتجارب النووية ومقرها فيينا.
وأشار إلى أن الأخير لم يحصل في جولتي التصويت الاستطلاعيتين الأولى والثانية الا على خمسة اصوات فقط مما يجعل حظوظه شبه معدومة.
وحول ما تردد بان التوجه العام يميل بقوة نحو انتخاب المرشح الارجنتيني لتولي هذا المنصب قال المصدر ان هناك الكثير من التكهنات حول هذا الموضوع و لكن من الواضح ان المجموعة اللاتينية داخل المجلس اضافة الى الولايات المتحدة اعلنتا رسميا دعمهما للمرشح الارجنتيني بينما لم تعلن الدول الاوروبية صراحة حتى الآن دعمها لمرشح بعينه.
وأكد ان عملية التصويت التي تتم بسرية داخل المجلس تجعل من الصعب معرفة مواقف الدول بشكل مسبق.
وردا على سؤال حول موعد البدء في جولات التصويت الرسمية قال المصدر الدبلوماسي ان رئيسة مجلس المحافظين الجديدة السفيرة السويدية ميخائيلا كوملين جرانيت تجري محادثات متواصلة مع الدول الاعضاء لمناقشة الترتيبات الجارية وامكانية تحديد موعد قريب لعقد جولات التصويت الرسمية المقبلة مستبعدة انسحاب أحد المرشحين الرئيسيين لهذا المنصب. ويتوقع ان يتم انتخاب مدير عام جديد للوكالة في موعد لا يتجاوز مطلع يناير القادم بعد موافقة المؤتمر العام للوكالة.
وابلغ المصدر (كونا) ان الدبلوماسية السويدية رئيسة مجلس المحافظين ستدعو الى عقد مؤتمر عام استثنائي للوكالة للمصادقة على انتخاب المدير العام بدلا من انتظار انعقاد المؤتمر العام العادي للوكالة المقرر في سبتمبر 2020. يذكر ان الدبلوماسي الياباني الراحل يوكيا امانو كان خامس شخص يشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اذ تم تعيينه لاول مرة في هذا المنصب في ديسمبر 2009 واعيد انتخابه في عامي 2013 و2017 ثم وافته المنية في 18 يوليو الماضي. وكان المصري محمد البرادعي تولى منصب المدير العام للوكالة من 1997 الى 2009 والسويدي هانز بليكس من 1981 الى 1997 والسويدي أيضا سيغارد اكلوند من 1961 الى 1981.
وكان الامريكي ستيرلنغ كول اول مدير عام للوكالة الذرية خلال الفترة من 1957 الى 1961. (النهاية) ع م ق / ط م ا