A+ A-

(النقد الدولي): التوقعات المالية قد تتخذ منحى سلبيا على المدى المتوسط

واشنطن - 16 - 10 (كونا) -- حذر صندوق النقد الدولي اليوم الأربعاء من اتخاذ التوقعات المالية العالمية منحى سلبيا قويا على المدى المتوسط بسبب عدة عوامل أبرزها السياسات النقدية التيسيرية والمبالغة في التقييمات في بعض الأسواق ومواطن الضعف في النظام المالي العالمي.
وذكر تقرير صادر عن الصندوق بعنوان (الاستقرار المالي العالمي) في عدد أكتوبر الجاري ان "السياسة النقدية في مختلف أنحاء العالم تحولت الى اعتماد موقف أكثر تيسيرا بسبب تراجع النشاط الاقتصادي وزيادة مخاطر التطورات المعاكسة".
وأضاف أن "المستثمرين يتوقعون حاليا أن تظل أسعار الفائدة بالغة الانخفاض لفترة أطول مما كان متوقعا في بداية العام".
واشار التقرير الى ان "السياسة النقدية التيسيرية تدعم الاقتصاد على المدى القصير لكن الأوضاع المالية الميسرة تشجع المخاطرة المالية وتدفع الى تراكم المزيد من مواطن الضعف في بعض القطاعات والدول".
واوضح ان "اسعار الفائدة شديدة الانخفاض تحفز المستثمرين على البحث عن العائد واقتناء اصول اخطر واقل سيولة لتوليد العائد المستهدف".
كما اشار الى ان "زيادة الاقتراض يمكن ان تؤدي الى رفع المخاطر المحيطة بتمديد الدين وباستمرارية القدرة على تحمله".
واكد انه "على خلفية الأوضاع المالية الميسرة والتقييمات المبالغ فيها في بعض الأسواق ومواطن الضعف الكبيرة لاتزال المخاطر المحيطة بالنمو والاستقرار المالي العالميين على المدى المتوسط تنحرف بالتوقعات بقوة في الاتجاه السلبي".
واشار الى ضرورة "تصميم السياسات الاقتصادية الكلية والاحترازية الكلية بما يتلاءم والظروف الخاصة لكل اقتصاد".
وفند التقرير مواطن الضعف المالي التي "يمكن ان تفاقم الهبوط الاقتصادي القادم" في ثلاثة محاور وهي "تزايد اعباء الدين على الشركات وتزايد حيازات المؤسسات الاستثمارية من الأصول الأخطر والأقل سيولة وزيادة الاعتماد على الاقتراض الخارجي في الاقتصادات الصاعدة واقتصادات الأسواق الواعدة".
واوصى الصندوق لتفادي الهبوط الاقتصادي المحتمل في تقريره الساسة من مختلف دول العالم ب"معالجة مواطن الضعف في الشركات باحكام الاشراف الرقابي والاحترازي الكلي ومعالجة المخاطر بين المؤسسات الاستثمارية".(النهاية) ر س ر / ط ب