A+ A-

بريطانيا: سنطلب تأجيل (بريكسيت) اذا لم نتوصل لاتفاق السبت المقبل

لندن - 16 - 10 (كونا) -- اعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء انها ستطلب من الاتحاد الاوروبي تأجيل موعد الخروج (بريكسيت) الى ما بعد 31 اكتوبر الحالي اذا فشلت المفاوضات في التوصل لاتفاق بحلول السبت المقبل.
واكد الوزير البريطاني للخروج من الاتحاد الاوروبي ستيفن باركلي في مجلس العموم ان رئيس الوزراء بوريس جونسون سيلتزم بالقانون الذي اعتمده المجلس ويفرض على الحكومة عدم الخروج دون اتفاق وطلب تأجيل العملية في حال الفشل في تحقيق اتفاق نهائي بحلول يوم 19 اكتوبر الحالي.
واضاف باركلي ان الحكومة ستلتزم بتطبيق هذا القانون وبالشرط الذي يفرض عليها إرسال خطاب رسمي إلى المفوضية الأوروبية بتأجيل (بريكسيت) السبت المقبل اذا انتهت المفاوضات الجارية دون اتفاق نهائي.
ويأتي اعلان الوزير باركلي مخالفا تماما لما أكده رئيس الوزراء بوريس جونسون مرارا وتكرارا منذ تنصيبه في يوليو الماضي بأن (بريكسيت) سيتم في موعده ولن يتأخر تحت اي ظرف من الظروف سواء باتفاق او بدونه.
وعلى الرغم من نبرة التفاؤل التي طبعت تصريحات المسؤولين في لندن ودبلن خلال الأيام الأخيرة بشأن امكانية التوصل لاتفاق فأن تصريحات كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه توحي بأن ردم هوة الخلافات مع بريطانيا لا تزال مهمة صعبة ومعقدة.
ويتركز الخلاف بين لندن وبروكسل على آلية التجارة والجمارك في الحدود البرية بين ايرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وايرلندا العضو في المجموعة الأوروبية.
ويقترح الأوروبيون منح ايرلندا الشمالية وضعا خاصا عن باقي المناطق البريطانية بما يسمح ببقاء الحدود البرية مفتوحة ومراقبة وفق الإجراءات الأوروبية للعبور والتجارة.
وترفض الحكومة البريطانية وعدد كبير من النواب هذا المقترح لانه يمس حسبهم بسيادة البلاد على كامل مناطقها ولذلك اقترح جونسون استبدال الالية بإجراءات جمركية متطورة تعتمد على التسجيل الإلكتروني السابق وتفتيش المركبات خارج نقاط العبور بهدف ضمان عدم رفع الحواجز الحدودية.
وينتظر ان يشكل اجتماع القمة الأوروبية المقرر عقده غدا الخميس وبعد غد الجمعة الفرصة الأخيرة للفصل في قضية خروج بريطانيا قبل حلول الموعد المحدد بنهاية الشهر الجاري.(النهاية) م ر ن / ع ع