A+ A-

اسبانيا: 72 جريحا من عناصر الامن في مواجهات (كتالونيا)

مدريد - 16 - 10 (كونا) -- قال التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم الاربعاء ان المظاهرات العنيفة التي شهدها اقليم (كتالونيا) احتجاجا على الحكم بحق الزعماء الانفصاليين اسفرت عن اصابة 72 عنصر امن بجروح وكسور خطيرة واعتقال 51 متظاهرا وسط اجواء مشحونة.
واضاف التلفزيون ان المتظاهرين في الاحتجاجات التي شهدتها (كتالونيا) امس الثلاثاء وضعوا المتاريس وافتعلوا 157 حريقا معظمها في (برشلونة) وألحقوا اضرارا جسيمة بالاملاك العامة كما جرت مواجهات عنيفة مع قوات الشرطة الاقليمية والوطنية وقوات الحرس المدني في (برشلونة) و(جيرونا) و(ييدا) و(تاراغونا). واوضح ان المتظاهرين قطعوا عشرات الطرقات وعطلوا حركة القطار بين (برشلونة) ومدينة (تاراغونا) تزامنا مع انطلاق اليوم الاول من الاضراب الطلابي الذي سيستمر ثلاثة ايام لرفد المظاهرات.
وقال التلفزيون ان خمس مسيرات انطلقت اليوم من خمس مدن كتالونية ستصل الى (برشلونة) يوم الجمعة المقبل للانخراط في مظاهرة حاشدة في قلب المدينة. ونقل التلفزيون عن الشرطة المحلية ان عدد المتظاهرين في برشلونة بلغ 40 الفا فيما بلغ عددهم تسعة آلاف في (جيرونا).
ويأتي ذلك وسط تأهب امني شديد بعدما ارسلت حكومة مدريد اكثر من 1200 شرطي وعنصر مدني لضبط الامن لاسيما في المباني والمنشآت التحتية الحيوية في الاقليم ولمساعدة الشرطة المحلية والاقليمية. وجاءت تلك المظاهرات العنيفة استجابة لدعوة اطلقهتا ما تسمى (لجان الدفاع عن الجمهورية) وهي لجان نشأت في اسبانيا في 2017 لتسهيل اجراء الاستفتاء الذي نظمته حكومة المنطقة حول الانفصال عن اسبانيا من جانب واحد في الاول من شهر اكتوبر ذلك العام. ودعت اللجان الى احياء المظاهرات و"كسر الحياة الطبيعية" في الاقليم تحت شعار "الأول من اكتوبر.. لن ننسى ولن نسامح" في اشارة الى الاول من اكتوبر 2017 عندما اجري الاستفتاء غير القانوني حول الانفصال عن اسبانيا. (النهاية) ه ن د / ش م ع