A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يندد بالعنف الأخير في العراق

واشنطن - 15 - 10 (كونا) -- ندد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء بموجة العنف التي شهدها العراق مؤخرا مؤكدا ضرورة محاسبة منتهكي حقوق الإنسان ومرتكبي أعمال العنف والتخويف ضد وسائل الإعلام.
جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الخارجية الامريكية مورغان أورجتوس مضيفا أن بومبيو شدد خلال اتصال بالرئيس العراقي برهم صالح على أن " المظاهرات العامة السلمية هي عنصر أساسي في جميع الديمقراطيات ولا يوجد بها مكان للعنف سواء من جانب قوات الأمن أو المتظاهرين".
كما اكد الوزير الأمريكي "التزام بلاده الدائم بعراق قوي وذي سيادة ومزدهر كما هو موضح في اتفاقية الإطار الاستراتيجي الثنائية".
وبحسب البيان شجع بومبيو الرئيس العراقي "على اتخاذ خطوات فورية لمعالجة مطالب المتظاهرين من خلال سن الإصلاحات اللازمة ومعالجة الفساد".
يذكر ان مجلس الامن الوطني العراقي اعلن امس الاثنين عن تشكيل قوة جديدة باسم (قوة حفظ القانون) لتامين الاحتجاجات والفعاليات الاجتماعية الكبيرة وذلك بعد الانتقادات التي وجهت للحكومة العراقية بسبب تعاملها مع الاحتجاجات الاخيرة التي راح ضحيتها اكثر من 100 قتيل واكثر من ستة الاف جريح.
على صعيد اخر أشار البيان الى أن بومبيو تطرق خلال الاتصال بصالح الى المخاوف المشتركة بشأن التوغل العسكري التركي المستمر في شمال شرق سوريا وضرورة الوقف الفوري للهجوم التركي.(النهاية) ش ص / أ م س