A+ A-

عشرات الحرائق تلتهم مساحات خضراء وتهدد المنازل في لبنان

 الحرائق تهدد الممتلكات في منطقة الشوف
الحرائق تهدد الممتلكات في منطقة الشوف
بيروت - 15 - 10 (كونا) -- ادى اندلاع عشرات الحرائق في عدد من المناطق اللبنانية الى احتراق مساحات خضراء شاسعة وتهديد المواطنين والمنازل خصوصا في بلدات بجبل لبنان.
وقال مدير العمليات في الدفاع المدني اللبناني جورج ابوموسى في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان "اكثر من 100 حريق اندلع مساء امس الاثنين في مختلف المناطق اللبنانية ادى الى اصابة خمسة عناصر من الدفاع المدني".
واضاف "عجزنا امس عن السيطرة على الحرائق بسبب هبوب رياح خمسينية وارتفاع درجات الحرارة ما جعل الجهود تنصب على الحفاظ على الارواح والممتلكات".
واكد تحسن الوضع صباح اليوم مع انحسار الحرائق الكبيرة في مناطق (المشرف) و(دقون) و(قرنة الحمراء) في جبل لبنان.
وطالت الحرائق التي تطورت عددا من المنازل والسيارات خصوصا في بلدتي (الدبية) و(المشرف) في منطقة الشوف.
وانشأت وزارة الداخلية غرفة عمليات في السراي الحكومي واخرى متنقلة على الارض في المشرف لمتابعة عملية اخماد الحرائق وتمت الاستعانة بمروحيات الجيش اللبناني واستقدام مروحيات من قبرص متخصصة في مكافحة الحرائق.
وبدورها طلبت وزارة الصحة من كل المستشفيات استقبال الحالات الناتجة عن الحرائق المندلعة على نفقتها.
وقال الخبير البيئي في جمعية (الثروة الحرجية والتنمية) هشام سلمان في تصريح مماثل ل(كونا) ان الحرائق في هذا الفصل من كل عام تأتي على مساحات خضراء تقدر بمعدل 1500 هكتار الا ان الحرائق هذا العام تخطت هذا المعدل بكثير قبل الحرائق المندلعة منذ يومين.
ويشهد لبنان في هذا الفصل من كل عام اندلاع حرائق في عدد من مناطقه لاسيما الحرجية منه الا انه تميز هذا العام بحجم انتشارها والعجز عن اخمادها وتهديدها للمنازل والممتلكات.(النهاية) ا ي ب / ش م ع